متلازمة واجر

متلازمة واجر

متلازمة واجر

WAGR

هي اشهر المتلازمات الوراثية التي تسبب ورم في الكلى لدى الأطفال حيث تمثل اورام الكلى 6 الى 8% من مجموع الأورام التي تصيب الأطفال بشكل عام و لكن ليس كل من لديه ورم في الكلى يكون سببها هذه المتلازمة فمن الملاحظ ان 1% فقط ممن لديهم ورم في الكلى لديه عدم تخلق في القزحية و قد يكون مصاب بهذه المتلازمة . تصيب المتلازمة واحد من كل 100 الف مولود.

اسم المتلازمة مأخوذ من الأربع احرف الأولى من المشاكل التي قد تكون مصاحبة للمتلازمة و هي :

الحروف

الاسم بالعربي

الاسم بالإنجليزي

W

تورم في الكلى ( تورم ويليمز)

Wilms tumor

A

عدم تخلق القزحية

Aniridia

G

مشاكل خلقية في الجهاز البولي والتناسلي

Genitourinary anomalies

R

التأخر العقلي و في النمو

Mental Retardation

ترتبط هذه المتلازمة مع زيادة احتمال الاصابة بسرطان الكلى لدى الأطفال (تورم ويليمز) حيث ان هذا النوع من السرطان تكون أسبابه ناتجة عن خلل وراثي في 10 الى 15% من الحالات ومن اهم الأسباب هو متلازمة واجر . و قد يكون الورم في كلية واحدة او في الكليتين في أوقات مختلفة. . قد يصاحب عدم تخلق القزحية كان جزئيا او بشكل كامل مشاكل في العينين مثل ارتفاع ضغط العين ( الماء الازرق) أو عاتمة عدسة العين (الماء الابيض) . و احتمال حدوث ورم في الكلى لمن لديه عدم تخلق في الكلى تقريبا 40 الى 50%.

و احيانا تؤثر على حجم العين و تخلقها بشكل عام. و بالنسبة للمشاكل الخلقية في الجهاز البولي التناسلي فإنها متفاوتة فالبعض قد يولد ولده مشكلة في تحديد الجنس بسبب تأثر الاعضاء التناسلية الخارجية مثل عدم انغلاق كيس الخصية او عدم نزولها الى عدم تأثرها .و كذلك الحال بالنسبة للقدرات العقلية فهي متفاوتة كذلك فالبعض قد يكون لديه تأخر و بدرجات متفاوتة (يحدث في حوالي 70% من الحالات) و البعض قدراته العقلية طبيعية. كما قد يصاحب هذه المتلازمة فرط في السمنة او مشاكل خلقية في الأصابع. قد تتأثر وظائف الكلى في حوالي 10% من المصابين و قد تزيد هذه النسبة مع العمر لتصل الى 36% كما قد يحدث رشح للزلال في البول (نفروتك ) في حوالي 25% من المصابين ،ولذلك من المهم المتابعة مع طبيب الكلى او المسالك البولية .

سبب المتلازمة في الغالب نقص جزئي في الذراع القصيرة لكروموسوم 11 وبالتحديد الشريط الثالث منه. وهذه المنطقة من كروموسوم 11 تحتوي العديد من الجينات من أهمها جين يسمى (WT1) يعمل على تثبيط حدوث الأورام و هو أيضا مهم في تخلق الجهاز البولي و التناسلي في الذكور و الاناث ، كما يوجد جين اخر بجواره يسمى (PAX6) مهم في تخلق العين و لذلك عند أي خلل في هذا الجين يسبب مشاكل خلقية في العينين بما فيه القزحية و عدسة العين و الشبكية. معظم الحالات تكون نتيجة لخلل في الطفل نفسه ولا توجد في احد الابوين فقط حدث الخلل فقط في البويضة او الحيوان المنوي الذي خلق منها الطفل. لكن من المهم عمل فحص لكروموسومات الوالدين لتأكد من هذا الامر.

 

متلازمة واجر

 

اسم المتلازمة:
متلازمة واجر
اسم الجين:
خلل في الذراع القصيرة لكروموسوم 11. فقدان لجين WT1و PAX6
أنواع الأورام:
سرطان الكلى للأطفال.
نسب الإصابة:
احتمال حدوث ورم في الكلى لمن لديه عدم تخلق في الكلى تقريبا 40 الى 50%. اما المتلازمة بشكلها الكامل فهي تشخص عند الإصابة بالورم.

النصائح الارشادية:

من لديه خلل في كروموسوم 11 أو لديه هذه المتلازمة يوصى بان يعمل اشعة للكلى كل ثلاث أشهر منذ الولادة الى سن الثامنة تقريبا من اجل الاكتشاف المبكر للأورام واتخاذ العلاج المناسب لها مبكراً.

متلازمة دانس دراش

Denys-Drash syndrome

هي من المتلازمات الوراثية التي تكون نتيجة لخلل في جين اسمه WT1 و هي مشابهه لمتلازمة واجر و متلازمة فريزر ولكنها بشكل اكبر تسبب رشح الزلال من الكلى و تسبب ما يعرف بتصلب انسجة الكلية العام (Diffuse mesangial sclerosis) .كما يصاحب هذه المتلازمة مشاكل في تخلق الجهاز التناسلي الخارجية فقد تكون الأعضاء التناسلية في الذكور ليست كامله فقد يكون هناك عدم نزول للخصيتين او عدم انغلاق كيس الخصية او حتى قد تكون الأعضاء التناسلية الخارجية و حتى الداخلية مثل الجهاز التناسلي الانثوي رغم ان تحليل الكروموسومات تكون ذكورية.

هذه المتلازمة نادرة و عدد الحالات المنشورة طبياً لا تتجاوز 200 حالة.

قد تتأثر وظائف الكلى و يحدث رشح لزلال (البروتين) من الكلى بما يعرف (نفروتك) في معظم المصابين بهذه المتلازمة و قد تسبب فشل كلوي في أي وقت من العمر بنسبة 70% ،ولذلك من المهم المتابعة مع طبيب الكلى او المسالك البولية .

سبب هذه المتلازمة في الغالب طفرة في الجين المسمى دبليو تي واحد (WT1) نتيجة لفقدان المقطع الثامن و التاسع منه. الذي يعمل على تثبيط حدوث الأورام و هو أيضا مهم في تخلق الجهاز البولي و التناسلي في الذكور و الاناث. واحتمال حدوث ورم في الكلى يصل الى 90% . معظم الحالات تكون نتيجة لخلل في الجين لدى الطفل نفسه ولا توجد في احد الابوين فالخلل حدث فقط في البويضة او الحيوان المنوي الذي خلق منها الطفل. لكن من المهم عمل فحص جينات الوالدين لتأكد من هذا الامر.

اسم المتلازمة:
متلازمة دانس تراش
اسم الجين:
WT1
أنواع الأورام:
سرطان الكلى للأطفال.
نسب الإصابة:
احتمال حدوث ورم في الكلى لمن لديه خلل في الجين تقريباً 90%.

النصائح الارشادية:

من لديه خلل هذه المتلازمة او خلل في جين WT1 يوصى بان يعمل اشعة للكلى كل ثلاث أشهر منذ الولادة الى سن الثامنة تقريبا من اجل الاكتشاف المبكر للأورام واتخاذ العلاج المناسب لها مبكراً.

متلازمة فريزز

Frasier syndrome

هي من المتلازمات الوراثية التي تكون نتيجة لخلل في جين اسمه WT1 و هي مشابهه لمتلازمة واجر و متلازمة دانس دراش ولكنها في العادة لا تسبب تورمات في الكلى بل في الأعضاء التناسلية مثل المبيض . وهو أيضا يسبب رشح للزلال من الكلى.كما يصاحب هذه المتلازمة مشاكل في تخلق الجهاز التناسلي الخارجي فقد تكون الأعضاء التناسلية الخارجية انثوي رغم ان تحليل الكروموسومات تكون ذكورية مع ضمور مبكر للمبيضين و الذي يسبب عدم خروج للدورة الشهرية.

سبب هذه المتلازمة في الغالب طفرة في الجين المسمى دبليو تي واحد (WT1) نتيجة لفقدان المقطع الفاصل رقم 8 . وهذا الجين يعمل على تثبيط حدوث الأورام و هو أيضا مهم في تخلق الجهاز البولي و التناسلي في الذكور و الاناث. و يتم تشخيص هذه المتلازمة عند حدوث ورم في الانسجة التناسلية و لذلك تلقائيا من لديه هذه المتلازمة يكون لده ورم. معظم الحالات تكون نتيجة لخلل في الجين لدى الطفل نفسه ولا توجد في احد الابوين فالخلل حدث فقط في البويضة او الحيوان المنوي الذي خلق منها الطفل. لكن من المهم عمل فحص جينات الوالدين لتأكد من هذا الامر.

اسم المتلازمة:
متلازمة فريزر
اسم الجين:
WT1
أنواع الأورام:
سرطان الانسجة التناسلية.
نسب الإصابة:
يتم تشخيص هذه المتلازمة عند حدوث ورم في الانسجة التناسلية و لذلك تلقائيا من لديه هذه المتلازمة يكون لديه ورم.

النصائح الارشادية:

من لديه خلل هذه المتلازمة او خلل في جين WT1 ليس هناك توصيات خاصة لكن قد يكون من المناسب استئصال المبيضين او أي انسجة تشبه الخصية اذا كانت ضامره او لا تعمل تفادياً لإصابتها بالسرطان.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *