الموضة بعد استئصال الثدي : ٤ أشياء أتمنى لو كنت أعلمها من قبل

الموضة بعد استئصال الثدي : ٤ أشياء أتمنى لو كنت أعلمها من قبل

الموضة بعد استئصال الثدي : ٤ أشياء أتمنى لو كنت أعلمها من قبل
دانا دونفري

 

دانا دونفري  امرأة متعافية من سرطان الثدي و مؤسسة لمنتجات الحميمية انا ون  (AnaOno Intimates  ) و هو خط أزياء عبارة عن لانجري للنساء اللذين عملوا عمليات الثدي. و بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي ، شاركتنا قصتها.

لقد قام بعمل الاستعدادات من أجل علاجك. و حضروك من أجل اجراء العملية . لقد قرأتِ كل شي شيء وقعت يداك عليه عندما تم تشخيصك بالسرطان. لكن لا شي جهزك لليوم مابعد عملية استئصال الثدي عندما تكونين واقفة أمام المرآة، ملفوفة بالشاش الطبي مثل المومياء ، مقتنعة أن الأطباء عن طريق الخطأ خاطوا فيلاً على صدرك

دانا دانوفري مؤسسة معرض اناون  للانجري للنساء بعد جراحة الثدي

تنظرين إلى جسدك الجديد و تحاولين أن تهزهزين في الفستان اللذي أصبح فستانك للخروج. بعدها تحدقين لخزانتك. لم تعد تشبه الخزانة ماقبل أيام الورم عندما تتحسرين بأنه لا يوجد شيء لترتدينه ؛الامر الأن حقيقي ، فعلاً ماهي اختياراتك؟.  و بينما أنتِ تهزين رأسك ، تستوعبين بأنه لم يكن هناك قرأته عن هذا الأمر عندما قرأت كل شيء ،ليس هناك حديث عن الحياة ما بعد استئصال الثدي.

لكن لا تقلقي ، لقد كنت بمثل موقفك. كثير من النساء كانوا بموقفك. و نحن سعيدات لنشارك كل الأشياء اللتي كنا نتمنى لو عرفناها من قبل عندما كان الوقت المناسب لتخلص من الملابس الخفيفة العلاقية و البدء باللباس كامرأة من جديد.

أول شيء لاحظته بعد عملية استئصال الثدي و إعادة التشكيل هو بأن اللانجري التقليدي لم يعد يناسبني. فكرة ارتداء شي بسيط مثل حمالة الصدر اصبحت تحدي كبير و تحتاج لتفكير.

كنت اتمنى لو كنت أعرف ذلك من قبل ،لكن لعل في الإدراك المتأخر حكمة و هو ما وضعني في مكان لأغير حياة الأخريات و بدايتي في توفير اللباس للنساء لما بعد السرطان عبر خط للأزياء اسميته أنا اونو   ” AnaOno “. الآن تسنت لي الفرصة للإستماع للنساء و تحدياتهم مابعد العملية ، و عرفت بأنني لست وحدي في هذا .. و لا حتى أنتِ.

  1. إنه عمليات مستمرة. نفسياً و جسدياً

  تذكري أنك  اجريتي عملية جراحية كبيرة كجزء من  علاج السرطان و ليس عملية صدر تجميلية في بڤرلي هيلز .ستشعرين أن جسدك مختلف بعض الوقت . و هذا الإختلاف سوف يتغير من يوم لآخر. “كنت أتمنى لو علمت بأن العملية الترميمية  لصدري كانت كجزء من عمليات تكميلية مستمرة لإعادتي لماكنت عليه من قبل ” قالت ميغان، التي شخصت بسرطان الثدي في أواخر عام ٢٠١٤. ” أنت لا تستيقظين من العملية و لديك صدر جميل و رائع”. الناس يقولون لي  على الأقل سوف تحصلين على صدر جديد كنتيجة استئصال السرطان. لكني اقول لكم “أنها مشروع علمي متواصل ولمدة اكثر من  ستة شهور ، و هذا ليس بالأمر الممتع”.

 

ميغان “تمنيت أن اعرف أن عملية الترميم هي مشروع عمل متواصل 

تذكري بأن تعطي نفسك فسحة من الراحة بين وقت و اخر. قد يضايقك أو يأملك مكان الجراحة . قد يكون مدى حركة ذراعيك محدودة بعض الشيء  . قد تخرج بعض الافرازات الدموية من الجرح و سوف يكون عليك ضمادات طبية و مكان الجراحة متورم. روبين ، امرأة شخصت بالسرطان من سنة قالت ” ابحثي عن شخص تشعرين بالراحة معه و ابقيه قريباً منك. سوف يكون اداتك للتشافي و يساعدك على اللباس. بالنسبة لي كان هذا الشخص أمي.

روبين ” ابحثي عن شخص تشعرين بالراحة معه و ابقيه قريب منك “
  1. لا بأس أن تبقي بملابسك المريحة

لا أحد يتوقع منك أن ترتدين فستان حفلة و تذهبين لوسط المدينة. ربما سوف تحتاجين إلى بعض الوقت قبل أن تتمكني من رفع ذراعيك فوق رأسك. الافرازات و ندبة الجرح سوف تكون غير مريحة. تقول روبن: “كافئي نفسك بزوج رائع من البجاما، و البسيها اطول فتره تريدينها” .و أنا اقترح ان تشتري بجاما ذات ازرار أمامية أو تربطينها من الأمام ، هذا سوف يساعدك كثيرا مع  محدودية الحركة التي لديك . ” الجرح مؤلم و هي تذكير مستمر بالجراحة” هكذا تقول كايلي التي شخصت في اواخر عام ٢٠١٣ و اضافت ” لكنها تختفي كما تختفي ذكريات لعلاج الكيماوي”. هذا الوقت الذي تمرين فيه بعد الجراحة افضل ما يقال عنه هو أن ما يناسبك و ترتاحين فيه هو الشيء المقبول .اذا كنتِ تجدي صعوبة في التزين بالملابس ، جربي بجامة رجالية كبيرة الحجم من الحرير و ارتدي حزام : سوف يبدو كقميص  رجالي قصير فضفاضه.

كيلي “ان مكان جرح العملية مؤلم و هو يذكرك بحالك باستمرار لكن يخف مع الوقت”
  1. الأقمشة الطبيعية و الستريتش هي صديقك الجديد

عملية إعادة ترميم الصدر مستحيل أن تماثل الصدر الطبيعي . محاولة ارتداء البلوزة أو القميص الذي اعتدتي أن يمنحك المظهر الجميل انقسام ثدييك بالوسط سوف ينتهي بك بالإحباط . ” رغم أن صدرك سوف يكون بنفس مقاسه في السابق، لكن حقيقتا ليس كالسابق ، هكذا تقول جانين ، التي شخصت بعمر ٢٦ عام و خضعت لعملية استئصال كلا الثديين مع اعادة ترميم عضلة اللاتيسموس (latissimus flap) . “إن الحجم و الشكل و التماسك للصدر المزروع يختلف اختلاف شاسع عن الصدر الطبيعي و والعلاج الاشعاعي لثديك يستطيع تغيير بشكل كامل جلدك و عضلاتك. لذلك يجب أن يُأخذ هذا الامر بالحسبان عند اختيار الملابس. صدرك الصناعي لا ينضغط بسهوله ، و لا يتحرك بالشكل الذي تريدين. لقد تعلقت بقطع قليلة من الملابس في دولابي حتى تعلمت هذا الدرس “. ابحثي عن نسيج “جيرسي” او المشروط أو القطن الذي يكونون لطيفين الملمس على جلدك الحساس الجديد. البوليستر ربما يكون اوفر مالياً لكن ليس على حساب ثدييك الغير متحركين حالياً. في السابق الملابس التي قد لا تناسبك بعض الشيء بالإمكان ارتداؤها و يمكن ان تتأقلم مع جسدك ،اما حالياً فالأمر مختلف. للتعويض ، ابحثي عن الملابس الفضفاضة او المسترسلة. كلاهما يسمحان للفراغ و تتأقلم مع أي وضع .

جينين “على الرغم من أن صدرك سوف يكون بنفس مقاسه في السابق، لكن حقيقتا ليس كالسابق
  1. خدع العين و العقل بإستطاعتهم إخفاء أي شيء

  2. قد لا تبدين كما كنت  و هذا لا بأس به. مع القليل من الإبداع كل شيء ممكن. “ مشبك أو فستان متدلي سوف يكون صديقك الجديد لإخفاء جروحك” هكذا تقول روبن. ” أنت باستطاعتك أن تتهندمين بشكل جميل و تشعرين بالجمال من دون أن يتسائل أي شخص ماذا يحدث تحت بلوزتك”. كما ذكرنا سابقاً هي “عملية مستمرة” وتحتاج إلى وقت لذا خذي نفس عميق و ابقي ايجابية. تقول ليزا  التي شخصت بسرطان الثدي في العام الماضي” تمنيت لو كنت أعرف قبل عملية استئصال الثدي كيف سوف تبدو نتائج العملية علي شخصياً” . ” ببساطة ليست هناك طريقة معينة للتجهيز لذلك، بغض النظر عن النصائح اللتي حصلت عليها أو البحث و القراءة التي قمت بها ، و تجارب للمره الاولى و الثانية و الثالثة ممن سبقني من الجدد و القدامى في هذه التجربة فإنني عندما وقفت أمام المرآة ، احسست بالضعف و اني غير محصنة، لقد انهرت ، صدمة مظهري مزقت كل قوتي “. تغيير تفكيرك ليس فقط عبارة عن تغيير ثيابك ، هو أيضاًعبارة عن تغيير روتين حياة. في البداية ربما لن تكوني مرتاحة بالتجهيز في الصباح أو ربما تفتقدين الثقة . جدي شيء لتضيفينه و يعطيك شعور جيد. ربما أغنية تغنيها لتنعش مزاجك أو تمرين تأمل لتهدئتك و يصلح سريرتك لباقي اليوم. جربي مظهر مكياج جديد أو دللي بشرتك بكريم جديد اللذي يعطيك شعورجيد ورائحته رائعة. أي شيء يعطيك شعور جميل ، قومي بفعله. هل كله يتمحور حول قبول جسمك الجديد.

تغيير أفكارك ليس دائما هي حول تغيير ملابسك ؛ يمكن أن تكون بسيطة مثل تغيير روتينك المعتاد. في البداية ، قد لا تشعر بالراحة تجاه استعداداتك الصباحية الجديدة ، أو قد لا تثق فيها. ابحثي عن شيء ما تضيفه إلى هذا لتشعري بالرضا.

قد تكون أغنية تعزز مزاجك لتترنمي بها ، أو ممارسة جلسة تأملية تهدئتك وتضبط هدفك لهذا اليوم. أو ربما محاولة استعمال شكل مكياج جديد ، أو الانغماس في لوشن رائع لترطيب جسمك الذي يشعرك بجسدك و يعطيك رائحته اخاذه. أين كان  الامر ، انغمسي في هذه الأمور. اعملي ما يناسبك و في اتجاه جديد. الأمر كله يتعلق بقبول جسمك الجديد.

ليزا : ” اول مره وقفت امام المرآة بعد العملية عارية و ضعيفه فاحسست باني محطمة “

 

  1. الاختلاف و التفاوت بين النساء يحدث. ابحثي عن الشي الذي يناسبك و التزمي فيه.

” لقد كنت أتمنى لو كنت أعرف بأن الجراحة الترميمية سوف تسبب الحكة الشديدة و غير مريحة” هكذا تقول انجيلا التي شخصت  في عام  ٢٠٠٣، ومره اخرى بين عامي ٢٠١١ و ٢٠١٢. ” أنا ايضاً كنت اتمنى لو عرفت بأن صدري لن يبقى على شكله و بأنه سوف يكون مائل الى الجنب”. والسترات الضيقة أو البلايز الواسعة (ولكن العصرية) لا بأس بها. ولكن تأكد من أنك لا تزال تشعر بالرضا عن نفسك. لكن احرصي على ان تشعرين بشعور جيد تجاه نفسك عند ارتدائها. ملائمة الملابس لشكل جسمك أمر مهم  أنتِ لا تريدين أن تضعفي مظهرك. الأناقة الشخصية لا يعني بأنه يجب ان تكوني دوماً على الموضة ،استحضري  المظهر الكلاسيكي  بينما انتِ تظهرين شخصيتك الرائعة. هذا الوقت الذي يجب ان تكون فيه صادقة مع ذاتك. “وقف شخص غريب في تلك المرآة التي امامي و شعرت بخذلان جسدي” قالت ليزا : ” غضبي و حزني استنفذوني لوقت طويل. لم اعد لنفسي حتى بدأت خطة التغيير لكي اتأقلم مع فقدان صدري. اتبعت نصيحة في الموضه قديمة تقول :اجذب انتباهك لممتلكاتك المفضلة. الا تودين جذبي الانتباه اكثر لغير صدرك؟ اذن ركزي على اجزاء جسدك الاخرى التي تحبينها.

 

انجيلا ” لقد كنت أتمنى لو كنت أعرف بأن الجراحة الترميمية سوف تسبب الحكة الشديدة و غير مريحة”
.      تقول ميغان: “أتمنى لو كنت أعرف أن الناس سيتحققون أوتوماتيكياً من ثدييك عندما تخرج كلمة” سرطان الثدي “من فمي”. وتضيف ليزا: “حشوات الثدي المملوءة و الشبة مملوءة قد تشعرين كأنهم صخور تجلس على صدرك في بعض الأحيان. الأخرين على وعي بذلك لكن ليس بالشكل الذي تتصوريه”

اجذب الانتباه على اجزاء جسدك الاخرى. تحبين ساقيك ؟ ارتدي تنورة رائعة. لديك اسفل ظهر جميل ؟ ارتدي بلوزه أو قميص واسع و احزميه من الاسفل. جربي الاكمام المقصوصة المختلفة أو الطويلة جربي قصات مختلفة و لوكات جديدة. حاولي ان تخلطين التصاميم  ،بلوزة فلاحية و تنورة ضيقة كالقلم. تباهي ، ابهري و احبيها!

تقول كيلي بعض النساء لا يستطيعون الانتظار من الحماس لإظهار صدرهم الجديد. ان كنتِ واحدة منهم، فنفذيها. “ربما كنت خجولة بعض الشيء في السابق لكن الآن ليس لدي مانع بأن ارفع قميصي و اقول لزوجي و صاحباتي انظروا   لهذا الصدر الرائع!”. كوني فخورة بنفسك ، و احبي جسدك. ارتدي اي شيء يشعرك بأنك أجمل امرأة جاذبيه على وجه الأرض. تحدثي عن الموضوع صدرك بدون تحفظ شاركي الاخرين الحديث. ساعدي الاخريات ليتعلموا و يتأقلموا مع عملية استئصال الثدي و الترميم. الموضة هي المشاعر و كيف تعبرين عن نفسك . كانت لدي مجموعة من حمالات الصدر الرائعة و المثيرة مع كلوتات متناسقة معها كنت أن ارتديها و خططت أن البسها بعد علاج السرطان. بعد الانتظار لكي تلتئم جروح عمليتي ، شعرت بالتحطيم لأنها جميعاً لم تناسبني. لقد كان مشوار طويل بالنسبة لي عندما اكتشفت بأنه ليس هناك شيء بالسوق يناسب جسدي الجديد. الاسلاك الحديد في حمالة الصدر تؤذي، تقعرات الحمالات الشائعة لا تركب بالشكل المناسب و يكون هناك فراغ مكان حلمة الصدر. مقاس حمالتي صدري اصبحت أكبر لكن الحمالات الأكبر لا تركب بالشكل الصحيح فهي متوسعه في بعض الجوانب. لذلك اخذت قلم رسم و بدأت بالتصميم للملابس الداخلية لأنني كنت اعرف بأنه اذاكان لدي هذه المشاكل ، فاخرين ستكون لديهم أيضاً نفس المشكلة.

  صورة امامية مقربه لحمالة الصدرساندي ايفوري من اناون ترتديهامودل سبق ان عملت عملية ترميم للصدر

تقول انجيلا” تمنيت لو كنت اعرف بأنه لن يكون هناك حمالة صدر سوف تشعرني بأني مميزة أو مثيرة”. ” أنا من النوع الذي يلبس حمالات الصدر باستمرار ، من الصعب أن ارتداء حمالة صدر بدون علاقات لأنها تستمر بالسقوط”. و تلك كانت البداية، فالكثير من النساء اللاتي قابلتهم كانوا يشتكون من عدم قدرتهم على ايجاد حمالة صدر مناسبة لهم. كنساء ، هذا شيء اساسي بمظهرنا. من دونها اغلب مانرتديه لن يناسب أو يبدو جيد.

أنتِ مميزة و جميلة، و لعل هذا المقال يساعدك في تبصيرك الطريق. هذا فصل جديد في حياتك. و مثل كل الأشياء الجديدة، هناك فترة تأقلم. اعطي نفسك فسحة و احتفلي بقوتك. أنتِ مازلتي انتِ ، جميلة و مرغوبة.

ترجمة :

د.اسماء المطيري

مراجعة د.عبدالرحمن السويد

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض

استشاري أمراض وراثية اكلينيكية و طب الأطفال و اهتمام بالاورام الوراثية

المصدر:

Post-mastectomy fashion: 4 things I wish I’d known before


Recent Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *