يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون الإلكترونية > الارشيف > التأهيل وتنمية المهارات

التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-Aug-2011, 12:50 AM   #1
Balsam



مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Balsam
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630
Balsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss70018 أنشطة عملية لتنمية الإستثارة الحسية لأطفال متلازمة داون



أنشطة عملية
لتنمية الإستثارة الحسية عند الأطفال
ممن لديهم متلازمة داون


إعداد: أ. محمود أحمد عبدالمنعم
أخصائي التربية الخاصة




:: مقدمة ::

في الشهرين الأول والثاني من العمر ، يصبح الأطفال العاديون واعين لبيئتهم
فهم ينظرون على الأشياء ويتبعونها بعيونهم ،
وهم يصبحون واعين للأشخاص ويستجيبون لهم بالابتسام ،
وهم يستجيبون للأصوات ويحاولون الاستكشاف باستخدام حركات الذراع والرجل .

وعندما يبدأ الطفل بإبداء اهتمام بالأشياء من حوله ،
فإن الوالدين يستجيبان لهذا الاهتمام بتزويده بالألعاب وباللعب معه .
ولأن الأطفال يبدون اهتماماً بالألعاب ويستجيبون لانتباه الوالدين ،
يكافأ الوالدين على جهودهم ويستمرون بها .

أما في حالة الأطفال ذوي الإعاقة، فقد يختلف الوضع .
فالطفل ذو الإعاقة قد لا يبدي اهتماماً بالبيئة في مرحلة الرضاعة .
وقد يواجه الطفل صعوبة في التركيز على الأشياء والأشخاص .
وقد لا يستجيب الطفل للأصوات ولا يبذل أي جهود لاستكشاف البيئة

وعندما يقدم الوالدين للطفل لعبة أو يحاولان التفاعل معه
فهو قد لا يبدي أي استجابة أو قد لا يهتم بانتباه
الوالدين بدورهما لا يحصلان على تعزيز وقد لا يكون لديهما دافعية للاستمرار بتلك الجهود .

ولأن الطفل يبدو غير مهتم بالبيئة ويستلقي بهدوء فقد يتوقف الوالدان عن محاولة إثارته .
بعد ذلك فإن الطفل ذو الإعاقة يحصل على إثارة بيئية قليلة مقارنة بالطفل العادي .
والحقيقة هي أن الطفل ذو الإعاقة بحاجة إلى إثارة أكبر من الإثارة التي يحتاج أليها الطفل العادي .

ففي حين أن الطفل العادي يحاول الوصول بنشاط لاستكشاف البيئة وللحصول على الإثارة
فإن الطفل ذو الإعاقة لا يحاول الاستكشاف .
ولكن مسؤولية المعلمين والآباء تتمثل بالاستمرار بمحاولة إثارة الطفل .
والمهارات في هذا الجزء إنما هي وسائل يمكن للوالدين والمعلمين من خلالها إثارة حواس الطفل .

وهذه المهارات صممت خصيصاً للأطفال في مرحلة الرضاعة
ولكنها أيضا ملائمة للأطفال الصغار في السن جميعاً .




:: المهارات الحسية ::

1. استكشاف البيئة باستخدام حاسة اللمس
2. استكشاف البيئة باستخدام الفم كمصدر حسي
3. استكشاف البيئة من خلال الإدراك اللمسي للدفء والنعومة
4. استكشاف الماء واللعب به بالقدمين
5. استكشاف الماء واللعب به باليدين
6. استكشاف الأنواع المختلفة من المواد والملمس
7. تطوير القدرة البصرية من خلال الاستثارة البصرية
8. تطوير القدرة البصرية من خلال توفير بيئة مثيرة بصرياً
9. تطوير الوعي الذاتي من خلال النظر إلى المرآة
10. التركيز على الشيء وتتبعه بالعينين
11. وعي الأصوات والانتباه إليها
12. وعي الأصوات التي تصدر عن الناس والأصوات المألوفة في البيت
13. الحصول على استثارة سمعية من أصوات الناس
14. وضع جسم الطفل بأوضاع مختلفة يومياً
15. محاولة الوصول إلى الأشياء والتحرك نحوها
16. زيادة وعي الطفل باليدين
17. زيادة وعي الطفل بحركة اليدين
18. زيادة وعي الطفل بحركة الرجلين






الاستثارة الحسية المهارة رقم (1) : اللمس :

الهدف : استكشاف البيئة باستخدام حاسة اللمس.

النشاط : ضع عدة أشياء ذات ملمس مختلف في سرير الطفل أو في صندوق اللعب .
يجب أن تكون الأشياء ناعمة ، وذات ملمس حريري ،وطرية ، وقابلة للعناق .
ويجب اختيار الأشياء التي تستثير دافعية الطفل وتفوز بانتباهه
وتشجعه على لمسها واللعب بها .


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (2) : اللمس :

الهدف : استكشاف البيئة باستخدام الفم كمصدر حسي.

النشاط : يجب توفير الأشياء التي تحث الطفل على المص ، والمضغ ، والعض.
استخدام أدوات مثل تلك التي تعطى للأطفال في مرحلة ظهور الأسنان
والتي يمكن غسلها بسهولة وغير الخطرة .


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (3) : اللمس :

الهدف : استكشاف البيئة من خلال الإدراك اللمسي للدفء والنعومة.

النشاط : قم بتغطية زجاجة مليئة بماء دافئ بقطعة قماش أو منشفة ناعمة .
شجع الطفل على حمل الزجاجة واللعب بها.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (4) : اللمس :

الهدف : استكشاف الماء واللعب بهب القدمين.

النشاط : دع الطفل يجلس ( ساعده في ذلك ) وضع قدميه في وعاء يحتوي على ماء دافئ .
شجع الطفل على ركل القدمين .
استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفل الفروق فبالحرارة.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (5) : اللمس :

الهدف : استكشاف الماء واللعب به باليدين.

النشاط : دع الطفل يجلس على ركبتيك أو دعه يجلس في مقعد معين .
ضع وعاء ماء أمام الطفل وشجعه على أن يلعب بالماء مستخدماً يديه .
ضع لعبة أو أكثر في الماء لحث الطفل على اللعب .
استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفل الفروق في درجات الحرارة.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (6) : اللمس :

الهدف : استكشاف الأنواع المختلفة من المواد والملمس.

النشاط : دع الطفل يلعب بأشياء ومواد مختلفة .
يجب أن يشجع الطفل على استكشاف المواد باستخدام أجراء الجسم المختلفة .
إذا أظهر الطفل خوفاً من شيء ما عززه عند اقترابه تدريجياً منه.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (7) : البصر :

الهدف : تطوير القدرة البصرية من خلال الاستثارة البصرية.

النشاط : ضع في المجال البصري للطفل أشياء ملونة تقدم بالحركة .
إذا كان الطفل في السرير ، علق الأشياء فوق السرير أو على جوانبه .
وإذا كان الطفل في منطقة لعب ، ضع أشياء حول الطفل وأمامه.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (8) : البصر :

الهدف : تطوير القدرة البصرية من خلال توفير بيئة مثيرة بصرياً .

النشاط : احرص على وضع سرير الطفل في مكان مفتوح
حيث يستطيع مشاهدة النشاطات عندما يكون يقظاً .
إن النشاطات التي تحدث قريباً من الطفل وعلى مرأى منه تثيره بصرياً
وتشجعه على وعي الأشياء من حوله .


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (9) : البصر :

الهدف : تطوير الوعي الذاتي من خلال النظر إلى المرآة .

النشاط : ضع مرآة في المجال البصري للطفل
ليتمكن من رؤية نفسه في المرآة .
ويمكن وضع مرآة بلاستيكية أو معدنية على سرير الطفل أو في مكان اللعب ،
أو وضع مرآة زجاجية خارج نطاق مكان اللعب .


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (10) : البصر :

الهدف : التركيز على الشيء وتتبعه بالعينين .

النشاط : ضع الطفل على ظهره في السرير .
أمسك بمشعل كهربائي ( أو بمصدر ضوء آخر ) ووجهه نحو عيني الطفل عن بعد مترين .
وعندما يركز الطفل على الضوء حركه إلى اليمين وإلى اليسار ، وإلى أعلى وإلى أسفل .
يجب أن تتحرك عينا الطفل تجاه الضوء .
ويمكن استخدام لعبة أو شيء آخر بنفس الطريقة.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (11) : السمع :

الهدف : وعي الأصوات والانتباه إليها.

النشاط : ضع أشياء مختلفة تصدر أصواتاً متنوعة (من حيث علوها وذبذبتها ونغماتها )
في سرير الطفل أو في مكان اللعب .
ويجب استخدام أشياء تحدث الصوت تلقائياً
أو يقوم بتحريكها لإحداث الصوت.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (12) : السمع :

الهدف : وعي الأصوات التي تصدر عن الناس والأصوات المألوفة فالبيت.

النشاط : ضع الطفل في مكان يمكنه من سماع أصوات الناس
وهم يتكلمون ، ويضحكون ،ويفنون ، ويجيبون على الهاتف ،
وما إلى ذلك.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (13) : السمع :

الهدف : الحصول على استثارة سمعية من أصوات الناس.

النشاط : يجب بذل جهود منظمة من قبل الراشدين والأطفال
لاستشارة الرضيع على المناغاة وإصدار الأصوات .
ومن المهم الإشارة هنا إلى أن الأطفال الذين لا يتوفر لهم الإثارة السمعية مبكراً
لن يستجيبوا لها عندما تتوفر لاحقاً.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (14) : الحركة :

الهدف : وضع جسم الطفل بأوضاع مختلفة يومياً.

النشاط : غير وضع الجسم بتحريك الطفل من الاستلقاء على بطنه
إلى الاستلقاء على الظهر وبالعكس
كذلك امسك بيدي الطفل أو جسمه في وضع جلوس
وفي وضع وقوف عدة مرات يومياً .
وينبغي أخذ الطفل من السرير وحمله أو وضعه على الأرض
أو في مكان اللعب عدة مرات يومياً.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (15) : الحركة :

الهدف : محاولة الوصول إلى الأشياء والتحرك نحوها.

النشاط :امسك لعبة أو شيئاً بيدك قريباً من الطفل وشجعه على الوصول أو التحرك نحوه .
عندما يكون الطفل مستلقياً على بطنه على الأرض
ضع الشيء على بعد عدة سنتمترات من الطفل.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (16) : الحركة :

الهدف : زيادة وعي الطفل باليدين.

النشاط :ضع قفازات على يد الطفل واتركها عدة دقائق .
ثم ارفعها وضعها على اليد الأخرى.
كذلك استخدم قفازات الأصابع فيها مكشوفة .
ضع أشياء قرب الطفل وشجعه على حملها .
إن هذه النشاطات تثير الوعي البصري و اللمسي والوعي الجسمي .


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (17) : الحركة :

الهدف : زيادة وعي الطفل بحركة اليدين.

النشاط :احصل على ( إسوارة ) تخرج صوتاً أو فيها جرس .
ضع الإسوارة على الرسغ الأيمن ومن ثم على الرسغ الأيسر .
عندما يحرك الطفل يديه أو ذراعيه فإن الإسوارة نحدث صوتاً
يثير اهتمام الطفل وتبعث في نفسه على المسرة .
اترك الإسوارة لمدة ( 10 - 15 ) دقيقة يومياً.


************************************************** ***************




الاستثارة الحسية المهارة رقم (18) : الحركة :

الهدف : زيادة وعي الطفل بحركة الرجلين.

النشاط :احصل على ( إسوارة )
ضع الإسوارة على الكاحل الأيمن ومن ثم على الكاحل الأيسر
ومن ثم عليهما معاً .
اترك الإسوارة لمدة ( 10 - 15 ) دقيقة يومياً.



************************************************** ***************



:: تمت إضافة الصور باجتهاد شخصي مني ::



المرجع
( الخطيب ) جمال ، ( الحديدي ) منى 2004 ،
برنامج تدريبي للأطفال المعاقين ،
كلية العلوم التربوية - الجامعة الأردنية ،
دار الفكر للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى

المصدر
الجمعية البحرينية لمتلازمة داون
http://www.b-dss.org/Down/main/Workshop/?id=635


__________________




اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




التعديل الأخير تم بواسطة Balsam ; 30-Sep-2011 الساعة 07:47 AM
Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 24-Aug-2011, 03:13 AM   #2
Abdulrahman Alswaid


مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Abdulrahman Alswaid
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
الدولة: السعودية
المشاركات: 19,306
معدل تقييم المستوى: 5
Abdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير يا ام نور
اختيار موفق و تمارين مفيده

شكرا لجمعية متلازمة داون بالبحرين و شكرا لمن رتب هذه الافكار التي نتشوق لمثلها
__________________

:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها ::













ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً

:: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية ::

----تويتر------الفيسبوك






[/CENTER]
عبدالرحمن السويد
استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية
http://www.werathah.com/
تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان،
وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة
Abdulrahman Alswaid غير متواجد حالياً  
قديم 24-Aug-2011, 12:03 PM   #3
Balsam



مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Balsam
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630
Balsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss7004

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abdulrahman Alswaid مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير يا ام نور
اختيار موفق و تمارين مفيده

شكرا لجمعية متلازمة داون بالبحرين و شكرا لمن رتب هذه الافكار التي نتشوق لمثلها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يسعدك ويبارك في عمرك يا دكتور

وشكراً جزيلاً لك على مرورك وكلماتك التي أسعد وأتشرف بها كثيراً



فعلا اتفق معك

هذه هي الأفكار والتمارين التي نحتاجها لأطفالنا

والتي بإذن الله سنركز البحث عنها دائماً لكي يستفيدوا منها



..


__________________




اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..



Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 24-Dec-2011, 05:04 PM   #4
خلودي.



مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: السعودية (الرياض)
المشاركات: 12,547
معدل تقييم المستوى: 1308
خلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss7004

[align=center]موضوع أقل مايقال عنه أنه رائع
رائع وبكل المقاييس
لشموليته ووضوحه

وزاده جمالاً ووضوحاً إضافة الصور له

شكرا لجمعية متلازمة داون بالبحرين

وسلمت يداك ام نور على كل هذا التميز
وبارك الله جهودك ونفع بها [/align]
__________________
.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers
خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 02-Jan-2012, 03:09 PM   #5
Balsam



مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Balsam
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630
Balsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss7004

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلودي. مشاهدة المشاركة
[align=center]موضوع أقل مايقال عنه أنه رائع
رائع وبكل المقاييس
لشموليته ووضوحه

وزاده جمالاً ووضوحاً إضافة الصور له

شكرا لجمعية متلازمة داون بالبحرين

وسلمت يداك ام نور على كل هذا التميز
وبارك الله جهودك ونفع بها [/align]

الله يسلمك ويجزيك كل الخير والسعادة

يا أخي العزيز أبو خالد

على ردك وكلماتك الرائعة

التي أسعدتني وأتشرف بها كثيراً



وجزى الله من كتب الموضوع وألفه خير الجزاء في الدنيا والآخرة

ونفع بهذا العلم والعمل كل محتاجٍ له

آآآآمين

..


__________________




اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..



Balsam غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 05:52 PM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه