![]() |
![]() |
|
|
التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال الادراكي من 1-2 يقوم بمفرده باخذ ستة اشياء من وعاء واحد تلو الاخر 1- امسك بالوعاء بحيث يظطر الطفل لاخراج الاشياء واحدا تلو الاخردون ان يقلبها كلها خارج الوعاء 2- استخدم مكعبات ملونة وكوبا كبيرا ار الطفل كيف يخرج المكعبات واعط الكوب للطفل وقل (اعطني المكعبات )اعط الطفل عونا بدنيا اذا لزم الامر 0اسحب العون البدني تدريجيا 0اعط تلميحات لفظية فقط امدح محاولات الطفل ونجاحاته في اخراج المكعبات واحدا تلو الاخر 3- ضع مكافاة في قاع وعاء وضع فوقها 6 مكعبات او لعب صغيرة وعندما يتم اخراج الاشياء يمكنه ان يمد يده وياخذ المكافاه 4- ضع لعبة مكونة من عدة قطع في وعاء مثلا اشكال من لعبة فرز الاشكال في علبة بسكويت صفيح فارغة اطلب من الطفل ان يخرجها واحدة فواحدة ثم يرتبها 5- دع الطفل يساعدك في مهمه اخراج الملابس من سلة الغسيل او اخراج ادوات المائدة من الدرج او اخراج الاطعمة من حقيبة التسوق ضع للطفل مكافاة في قاع الوعاء الذي ستستخدمه فيما ذكر يشير الى جزء من اجزاء جسمه كالانف 1- امسك دمية واسال الطفل اين انف الدمية ؟ وجه يد الطفل اذا لزم الامر وامدحه عندما يلمس الجزء المطلوب من الجسم 2- اشر الى انف الطفل نفسه وقل (هذا انف بدر اين انف بدر ؟) وقلل مساعدتك كلما تعلم 3- ار الطفل مكان انفه باستخدام المرآه دعه يتحسسها ودعه يتحسس انفك ايضا 4- استخدم اي جزء اخر من الجسم وليس الانف بالضرورة 5- ابدا الانشطة اليومية بذكر اجزاء جسم الطفل ودع الطفل يضع ملصقات على اجزاء معينة من جسمه اي ضع مثلا نجمة على يده واساله اين النجمة ؟ اجب بدلا منه اذا لزم الامر واشر في نفس الوقت وقل ( النجمة هنا على يدك ) استخدم الاشرطة اللاصقة اذا لم تتوافر صور الملصقات واجعل الطفل يقشر الشريط اللاصق من على جزء جسمه اثناء نطقك باسم ذلك الجزء يرص ثلاث مكعبات فوق بعضها عندما يطلب منه ذلك 1- ابدا بمكعبات كبيرة 5 او 8 سم مربع ار الطفل كيف يرص بان تفعل ذلك بنفسك ببطء وانت تقول (هذا ثم هذا ثم هذا ) ثم اعط المكعبات للطفل واطلب منه ان يصنع برجا مثلك كافيء تحسنه في الاداء بالمدح والاحضان 2- اذا لزمت المساعدة البدنية وجه يد الطفل ثم قلل العون تدريجيا كلما اكتسب الطفل مهارة 3- اشر الى المكان الذي يجب ان يوضع فيه كل مكعب لتعطي الطفل بعض الايحاءات كافيء كلما تحسن 4- ابدا بستة مكعبات ابن نموذجا بثلاث مكعبات واترك ما بنيته للطفل كي يقلده بمكعباته الثلاث وامدح نجاحه 5- استخدم ستة مكعبات وابن برجين انت والطفل معا اجعل الطفل يقلد كل حركاتك وانت تبني برجك ليبني برجه معك ببطء وبمكعب واحد في المرة امدح الطفل اثناء تقليده لك 6- كافيء الطفل عندما يرص ثلاث مكعبات فوق بعضها عندما يطلب منه ذلك دون نموذج 7- دع الطفل يهدم البرج كمكافاة له يضاهي بين الاشياء المتشابهة 1- ابدا باربعة اشياء مالوفة للطفل (كرتين او دميتين ) امسك باحدى الكرتين واطلب من الطفل ان يبحث عن الكرة الاخرى كرر ذلك بالنسبة للدميتين زد تدريجيا من عدد و اصناف الاشياء المطلوب المطابقة بينها 2- كرر الخطوة السابقة باستخدام الصور بدل من الاشياء 3- للتنويع استخدم كيسين ورقيين بهما اشياء متطابقة اجلب شيئا من حقيبتك واطلب من الطفل ان يجد في حقيبته شيئا مثله 4- دع الطفل يحاول تصنيف ادوات المائدة او ان يفرز القمصان البيضاء من بين الجوارب الداكنه او التفاح من البرتقال في صندوق اعطه مثالا لذلك بان تضع قميصا وجوربا كل واحد في ناحية 0000 يشخبط 1- ار الطفل ماذا يفعل مستخدما في ذلك قلما وورقة اسحب مساعدتك تدريجيا ودع الطفل يكمل 2- من المواد الجيدة التي تصلح لذلك التدريب الطباشير والسبورة والرسم بالالوان على مساحة مغطاة بالاسمنت او مرصوفة والسبورات السحرية والالوان المائية 3- قد يستثير فرخ كبير من ورق الجرائد وقلم ملون سميك رغبة الطفل في الشخبطة 4- الصق الورقة التي سيشخبط عليها بشريط لاصق على الحائط او على المراه 5- عند العمل على منضدة ثبت الورقة عليها بشريط لاصق حتى لا ينشغل ذهن الطفل بتثبيتها بيده يشير الى نفسه عندما يساله احد عن اسمه بقوله( اين فلان ) 1- استخدم مراة طويلة بطول قامة الانسان لاعب الطفل امام المرآه بحيث يرى نفسه قل (اين فلان اسم الطفل) واشر الى صورته في المراه وقل له هذا هو فلان شجع الطفل على الاشارة الى المرآه عندما تساله ( اين فلان ) 2- استخدم صورا فوتوغرافية للطفل واطلب منه ان يشير الى نفسه ضع امامه صورا فوتوغرافية لكل افراد الاسرة اطلب منه ان يشير الى نفسه والى باقي افراد الاسرة على ان يشير الى فرد واحد في كل مرة 3- قل اين فلان ؟ امسك يد الطفل واشر به نحوه امدحه قائلا (هذا هو فلان ) اسحب العون تدريجيا حتى يشير الطفل لنفسه بنفسه 4- استخدم اسما واحدا لمناداة الطفل بحيث يكون اكثر الاسماء الفة له ولا تشر اليه باسماء مختلفة مثل ( محمد- حماده- مودي- ميمي ) في اوقات مختلفة استخدم له اسما واحدا فقط يضع 5 اوتاد دائرية في اللوحة الخاصة به عندما يطلب منه ذلك 1- اصنع لوحة اوتاد من صندوق احذية واستخدم مشابك الغسيل كاوتاد ار الطفل ما يجب عليه ان يفعله بوضع وتد واحد في فتحة على الاقل ناول الطفل وتد اخر واره مكان وضعه بالاشارة الى الفتحة اذا لزم الامر 2- ساعد الطفل بدنيا بتوجيه يده للفتحة قلل مساعدتك كلما اكتسب مهارة امدح الطفل كلما تحسن 3- تحدث عن النشاط اثناء ممارسته وبذا يؤديه الطفل في النهايه عندما يطل منه ذلك دون اعطاء مثال يظاهي الاشياء بصورها 1- قص واجمع صورا للعب من كاتالوج بحيث تشبه لعب الطفل الخاصة اعط الطفل دمية واطلب منه ان يجد صورة الدمية كرر ذلك مع اي شيء مالوف 2- امسك صورة شيء وقل( ابحث عن ال00000الاخرى) ساعده عند الضرورة بان تريه الشيء الذي يتماثل مع الصورة استمر حتى يستطيع الطفل ان يطابق بين الصور والاشياء دون مساعدة 3- قص صور اطعمة او علب وصناديق الاطعمة من المجلات دع الطفل يحاول مطابقتها بالاشياء الحقيقية الموجودة في ثلاجتك او على رفوف المطبخ 4- اذا وجد الطفل صعوبة في ذلك التقط صورا فوتوغرافية للعبه ولاثاث منزله الحقيقي المالوف لديه اجعله يطابق بين الشيء الواقعي وصورته الواقعية دعه فيما بعد يقارن الاشياء بصورة خطية مرسومة يشير الى الصورة عند ذكر اسم ما تصوره 1- استخدم صورا فوتوغرافية كبيرة للاسرة او كتابا للاطفال به صورا لاشياء مالوفة ار الصورة للطفل وقل (ارني الكرة ) وذا لزم الامر وجه يد الطفل للاشارة اثناء نطقك لاسمه ثم اسال الطفل مرة اخرى (اين الكرة؟ ) 2-ابدا بصورة واحدة وكلما تعلم الطفل اضف صورا 3- امدح الطفل وقل (هذا صحيح هذه الكرة 000) وذلك بعد كل اجابة صحيحة 4- اصنع كتيبا يحتوي على صور يمكن ان يشير اليها الطفل استخدم صورا لاطعمة محببة كالبسكوت ورقائق البطاطس والمشروبات 000وكافيء الطفل اذا اصاب في الاشارة اليه 5- استخدم صورا بها شيء بمفرده قدم له صورتين كل مرة واطلب منه ان يشير الى احدهما وجه يده واره الصورة الصحيحة اذا لم يعرف 6- عندما يتمكن الطفل من الاشارة الى صور بها شيء واحدة اهده وسائل تنبيه تحتوي على اكثر من شيء في الصفحة الواحدة يقلب من 2 الى 3 صفحات من كتاب في المرة الواحدة ليجد صورة يذكر اسمها 1- افتح الكتاب على صفحة بها صور مالوفة وتحدث عن الصورة واجعل الطفل يشير اليها ثم اقفل الكتاب واطلب من الطفل ان يجد الصورة 2- استخدم كتاب قصص اطفال صغير ذا صفحات كرتونية اقراه مرات عديده للطفل او تحدث معه عن الصورة التي به قد تستولي صورة معينة على انتباه الطفل اغلق الكتاب واطلب من الطفل ان يجد الصورة ساعده في البداية بتوجيه يده بدنيا لتقليب الصفحات اعط ايحاءات لفضية وشجعه على الاستمرار في البحث اذا لم يجد الصورة على الفور 3- دع الطفل يتفرج على عدد من الكتب واستخدم اكثرها اثارة لاهتمامه 4- استخدم كتبا اوقصصا ذات عدد قليل من الصفحات وصورة لشيء واحد في كل صفحة التعديل الأخير تم بواسطة Balsam ; 24-Apr-2012 الساعة 11:32 AM سبب آخر: تلوين العناوين :) |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() جزاك الله كل الخير أختي الكريمة أم الحلو حمودي
على هذه المشاركات القيمة من تجربتك مع ابنك بإذن الله يستفيد منها كل الأهالي الجدد مع أبنائهم وتكون عوناً لهم في تأهيلهم وتدريبهم خصوصاً الأهالي الذين لا تتوفر لهم مراكز تدخل مبكر تساعدهم متابعين معك بشوق وسعادة كبيرين وشكراً من اعماق القلب لكِ .. |
![]() |
![]() |
#3 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
شكرا لك ام نور كلامك عطر الصفحة
|
![]() |
![]() |
#4 |
![]() مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Apr 2002
الدولة: السعودية
المشاركات: 19,306
معدل تقييم المستوى: 5 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية ام حمودي شكرا لك على نقلك تدريبات بورتج كما تعلمين ان الكثير من الامهات قرؤا هذه التدريبات لكن من ملاحظتي انه لم يجدوا فكرة "عملية" لتطبيقها يعني كانهم يشاهدون كلام نظري فلعلك تعليقي على التدريبات من خبرتك و تعطينا بعض التدريبات ( من هذا المجموعة من الشروح) و كيف قمت بتطبيقها و امالذي عملته و كيف نفذتي مافيها من افكار على فكرة اختي الكريمة اعلمي ان الكثير من الامهات يبحثون عن من يشرح له و يعلمهم الله يجزاك كل خير و يسعدك و يحفظ لك ابنك يسعده بك
__________________
:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها :: ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً :: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية :: ----تويتر------الفيسبوك ![]() ![]() [/CENTER] عبدالرحمن السويد
![]() استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية http://www.werathah.com/ تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان، وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة |
![]() |
![]() |
#5 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
شكرا لك مديرنا الفاضل
بالنسبة للشروح كنت اطبق اغلب مافيها وبنفس الافكار واحيانا ارى ما يناسب ابني منها مع التنسيق مع مدربته ولو ترى هذه الشروح شروح عملية وافكار بسيطة وسهلة هي انشطة عملية مقترحة لتطبيق المهارة والكل يستطيع تطبيقها بسهولة وانا قبل ان اكتب هذه الشروح كنت ابحث في النت عنها ولم اجد فقررت كتابنتها ليستفيد الكل لان الموجود فقط االمهارات ولكن شرح الوصول للمهارة فلا انا لن ابخل عليكم بتجربتي وساحاول قدر المستطاع ان افيدكم وافيد الامهات شكرا جزيلا لك |
![]() |
![]() |
#6 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
ان اكثر ما كنت اتعامل فيه مع ابني في تطبيق المهارات هي تطبيقها في الحياة اليومية يعني باستمرا فمثلا عند تعليمه اعضاء جسمه كالارجل مثلا كنت عندما البسه اقول له هات رجلك يلا هذا رجلي نلبس الجزمة في رجلي مثال واعيد الكلا عند لبس الشراب وهكذا وعند اللبس يلا دخل رجلك وبعين رجلك الثانية حتى عند غسل الارجل واثناء الاستحمام وهكذا يعني تصيري مثل الببغاء يلا كل عشان اولادنا نتعب الان ولكن نرتاح غد
|
![]() |
![]() |
#7 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
وبالنسبة لمهارة تقليب الصفحات من الافضل ان تبداي بكتب ذات قوام سميك قاسي حتى يسهل عليهم فتحه لانه كما تعرفون تكون العضلات الدقيقة ضعيفة توجد في مكتبة جرير كتب اطفال رائعة تمثل صورة واحدة في الصقحة الواحدة وانت تريه كيفيه تقليب الصفحات تكلمي معه على الصورة تضربي بذلك عصفورين بحجر تخاطب وحركي وادراكي والله الموفق
|
![]() |
![]() |
#8 | |
![]() مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Apr 2002
الدولة: السعودية
المشاركات: 19,306
معدل تقييم المستوى: 5 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() اقتباس:
بالضبط هذا الذي اريده يعني شرح عملي بدون ان تكون حصص و دروس و تدريبات كانها في الفصل يعني دخول هذه التدريبات بشكل عملي في الحياة وفي نظري ان هذه الطريقة ( العملية) في التعليم و التدريب و التي تدخل التدريب كجزء من الحياة اليومية مريح للكثير من الامهات خاصة مع وجود ارتباطات اخرى مع عمل جلسات اضافية مركزة للتدريب على مهارات معينه الى ان يتقنها الطفل وهكذا ام حمودي لنأخذ مثال على تدريباتك بشكل يومي و اسبوعي هل ممكن ان تعطينا مثلا برنامج الذي تعودتي عليه اتمنى ان تضيفيه في موضوع التدريب المنزلي وتربطية بفكرة بورتج ان امكن تقديري و احترامي دمتي دائما ومع من تحبين بصحة و عافية
__________________
:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها :: ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً :: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية :: ----تويتر------الفيسبوك ![]() ![]() [/CENTER] عبدالرحمن السويد
![]() استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية http://www.werathah.com/ تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان، وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة |
|
![]() |
![]() |
#9 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
اخي الفاضل اذا كان هذا حقا ما تقصده فكل شروح البورتج هي لابد ان تكون في الحياة اليومية ولاتتطبق فقط في وقت معين للتدريب فمثلا اخصص اا وقت معين في الصباح افضل شيء افرغ نفسي له قدر المستطاع حتى لو ربع او نصف ساعة عندما كا صغيرا واعلمه مجموعة من التمارين اعير فيها الساعة ثم بعد الانتهاء من الدرس اكون معه في اغلب الوقت يعني مثلا اتركه مع لعبة اغيب عنه وارجع اجلس معه واكلمه ثم انشغل عنه قليلا وارجع اما ان اقوم مثلا ببعض تماؤين اليد من تمزيق ورق من التقاط الاشياء مثل لعبه وارجاعها في مكانها يعني هكذا لا تترك الطفل لوحده بدون ان تشغل عقله باي شيء قد يكون في نظرك تافها لكنه مفيد جدا هذا كان يمثل ضغط بالنسبة لي لكن في السنوات الثلاث الاولى يكون التركيز اكثر وبعدها يصبح الطفل اكثر تقبلا واسرع تعليما
|
![]() |
![]() |
#10 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
عندما كان حمودي صغيرا كنت وما زلت اسجل ما اريد ان افعله في يومي مع حمودي فمثلا
تمارين يومية المساج لليدين والرجلين تمارين تقطيع المنديل - قبض اليد وبسطه عدة مرات الضغط على الكرة الاسفنجية عدة مرات عند اعطاؤة الرضاعة احاول قدر المستطاع ان يعتمد على نفسه في مسكها اولا بمساعدتي بان امسكه ويدي فوق يده ثم بالتدريج اسحب المساعدة واعطيه الرضاعة وغطائه عليها حتى يفتحها ثم يشرب واعلمه ذلك اعلمه التصفيق وهذا مع اللعب ومع اي شيء جميل يفعله عند وضعه في المجلس امام التلفزيون احيانا اقوم بتغطية التلفزيون بمفرش وارفع الصوت فيركز ويبحث عن الصوت اكلمه دائما وفي كل وقت وعلى اي شيء تعليمه اللون الاحمر وهذا بعد ان اكون خصصت له وقت معين لتعليم الاحمر لا بد ان ادخله في كل شيء مثلا هات قميصك الاحمر شوف اللعبة الحمرا اثناء ركوب السيارة الفت انتباهه لسيارة حمراء تمرين خذ وهات وهكذا كان جدولي اليومي تقريبا وحسب الظرفوبتوجيهات من المدربة نزيد م التدريبات كل فترة حسب تطورات حمودي |
![]() |
![]() |
#11 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
المرهق حقا هو مايكون طول الوقت معه وله توجيه وتعليم ووتذكير باللون وتعزيز ما تعلمه في جلسة الربع ساعه صحيح تعليمه بتخصيص وقت معين كدروس مفيدة جدا ولكن اذا لم يطبق في حياة الطفل اليومية فلن تثبت معه بسهوله وستحتاج وقتا اطول ارجو الا اكون قد اثقلت عليكم
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|