يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون الإلكترونية > الارشيف > التأهيل وتنمية المهارات

التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-Apr-2012, 10:08 PM   #1
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي شرح البورتج المجال الادراكي من 5-6

المجال الادراكي من 5-6

يعد 20 شيئا ويذكر العدد
1- استخدم 20 زرا او 20 من سدادات الزجاجات او عصى المصاصة او البلى 00000الخ كعداد اطلب من الطفل ان يعطيك عددا معينا تحدده له منها اذا اعطاك الطفل عددا غير صحيح اجعله يعد معك بصوت مرتفع حتى يصل الى العدد السليم
2- ابدا باكبر عدد يتمكن الطفل من عده باستمرار دون خطا اضف اليه واحدا في كل مرة
3- اعط الطفل 20 ورقة من الكوتشينه اجعله يعدها ويخبرك بعددها
4- اعطه اكثر من 20 ورقة واطلب منه ان يعدها ويناولك منها 20




يذكر اسماء عشرة ارقام مكتوبة
1- خبيء بطاقات مرقمة من 1الى 10 في غرفة اطلب من الطفل ان يبحث عنها ويذكر اسم كل رقم عندما يجده
2- اصنع مكعبات اسفنج سميك واكتب عليها الارقام من 1الى 10 القها في الهواء كزهر الطاولة واذكر اسماء الارقام التي ترسو
3- استخدم اوراقا مقصوصة من ورق الصنفرة او بطاقات بها ارقام بارزة اجعل الطفل يتحسس الارقام باصبعه اثناء ذكره لاسمائها
4- استخدم بطاقات بها ارقام مثقبة او استنسل على هيئة ارقام اجعل الطفل يتابع خطوطها بقلم رصاص اثناء نطقه باسمها




يذكر اسم اليمين واليسار على جسمه
1- اجعل الطفل يلبس حلقة حمراء حول رسغه الايمن لتذكره بالجانب الايمن لجسمه اجعله يشير الى اجزاء جسمه اليمنى واليسرى اثناء ارتدائه للحلقة الحمراء عندما يتمكن من ذلك قلل تدريجيا من حجم الحلقة حتى يتمكن الطفل من الاشارة الى اليمين واليسار دون عون
2- اذا كان الطفل يستخدم يده اليمنى (ايمنا) اطلب منه ان يريك يده اليمنى اليد التي يكتب بها
3- صافح الطفل بيدك اليمين وقل له (كيف حالك باي يد تصافح ؟)
4- لاعبه لعبة بص شمال بص يمين




يقول الحروف الابجدية بالترتيب
1- غن مع الطفل اغنية بها حروف الابجدية وشجعه على المشاركة في الغناء يمكن ايضا استخدام اغنية مسجلة على اسطوانة او على شريط
2- اطلب من الطفل ان يقول كل ما يقدر على قوله من حروف ابجدية ساعده اذا احتاج لينهي تلاوتها
3- علمه الابجدية على اجزاء دع الطفل يقول اول 5 حروف واكمل انت الباقي اثناء تعلم الطفل للابجدية دعه يقول المزيد حتى يقول الابجدية كلها بنفسه دون عون
4- قل الحروف من الف الى الياء مع الطفل بالتبادل




يكتب اسمه الاول بحروف النسخ المشبكة عل الخط مضبوطا
1- استخدم بطاقات باسماء افراد الاسرة وثبتها على ظهر المقاعد شجع الطفل على ان يجد اسمه ويجلس في المكان المناسب ضع اسم الطفل على باب غرفة نومه او على سريره
2- ارسم حرفا واحدا من اسم الطفل في المرة الواحدة (بالمشبك) ارسم الحروف للطفل بالتنقيط اذا وجد صعوبة
3- اكتب جزءا من اسم الطفل (نجــ0000او جـمــ000)عندما يتعلم الطفل حرفا واحدا اجعله يتعلم حرفين ثم 3 (نـــ000-نجــ0000نجلا000)
4- ارسم حروف اسم الطفل (مشبكة)على بطاقات اجعل الطفل يذكر اسماء الحروف ويضعها في ترتيبها السليم اجعل الطفل يضاهي الحروف اولا بنموذج لاسمه بالكامل ابعد النموذج ولا تدع الطفل يختلس النظر اليه الا عندما يحتاج الى مساعدة
5- استخدم نموذجا لاسم الطفل ودعه يمشي عليه ثم اطلب منه ان يكتب اسمه تحت النموذج مباشرة




يذكر اسم خمسة من الحروف الابجدية المكتوبة
1- اعمل باستخدام حروف من اسم الطفل او حروف مالوفة له
2- اجعل الطفل يمشي على الحروف او ينسخها اثتاء ذكرك لاسمها
3- استخدم حروفا شديدة الاختلاف (و-ت-م-ج-) اذكر اسماءها ثم امسكها في يدك ودع الطفل يسحبها واحدا في كل مرة ويذكر اسمه اذا لم يعرف الطفل اسم احد الحروف قل له ودعه يكرره
4- اكتب الحروف بالنسخ على بطاقات بحث وخبئها في الغرفة عندما يجدها الطفل اطلب منه ان يحضرها لك ويذكر اسماءها خبيء الحروف واذكر اسماءها للطفل عندما يجدها اذا عجز هو عن ذكرها
5- شجع الطفل على البحث عن الحروف المالوفة له كحروف اسمه عندما يصادفها على الملصقات او المجلات





يرتب اشياء بتسلسل الطول والعرض
1- قص شرائط من الورق مختلفة الطول والعرض اجعل الطفل يرتبها في تتابع تقليدا لك ثم بدون مساعدة
2- اجمع مصاصات وحبالا وكتبا مختلفة العرض قص اطوالا مختلفة من الدوبار والشرائط الورقية وشرائح حلوى العرقسوس
3- استخدم في البداية اشياء تزيد في الطول او في العرض عما يليها بمقدار 2سم وابدا بثلاثة اشياء فقط ضع اولها واجعل الطفل يضع الثاني والثالث في مكانهما ثم زد عدد الاشياء الى 10 ضع شيئا واترك مكان التالي فارغا بالتبادل وهكذا حتى تضع نصفها واجعل الطفل يضع بقيتها في اماكنها المناسبة اترك بعد ذلك مكانين وضع الشيء في المكان الثالث 0000الخ حتى يتمكن الطفل في النهاية من ترتيبها كلها بالتتابع دون مساعدة
4- قلل الفرق في الطول او العرض الى 1سم تدريجيا



يتعرف على الاشكال المختلفة للحرف الواحد المكتوب بالنسخ
1- قدم للطفل حروفا مفردةمكتوبة باشكال مختلفة (في بداية او وسط او نهاية الكلمة ) مخلوطة ببعضها دون نظام وامدحه عندما يتعرف على الاشكال المختلفة للحرف الواحد
2- ضع بطاقات بها الاشكال المختلفة لحروف ثلاث واطلب من الطفل ان يشير الى شكل معين لاحد هذه الحروف زد تدريجيا من عدد الحروف التي تستخدمها معه في هذه اللعبة
3- خبيء بطاقات بها الاشكال المختلفة للحروف واطلب من الطفل ان يبحث عنها وينطق اسم الحرف وموقعه من الكلمة عندما يجده
4- استخدم حروفا مقصوصة من ورق الصنفرة باشكالها المختلفة اجعل الطفل يتحسسها اثناء نطقه لاسمها وموقعها من الكلمة
5- ابدا بتعليم الطفل 3او 4 حروف في المرة الواحدة بدلا من تعليم كل الحروف دفعه واحدة عندما يعرف الحروف الجديدة اضف اليها القليل من غيرها




يرتب الارقام من 1-10 في التسلسل الصحيح لها
1- اجعل الطفل يضاهي بطاقات الارقام بنموذج لارقام مرتبة حسب تتابعها الصحيح من 1-10 حرك رقما واحدا من التتابع واطلب من الطفل ان يعيد ترتيب اوضاع الارقام استمر في تحريك الارقام من نموذج التتابع حتى يتمكن الطفل من وضع كل الارقام من1-10 في تسلسلها الصحيح دون نموذج
2- ضع بعض الارقام (1-2- 6 -8 – 9 -10) ودع الطفل يضع بقيتها قلل تدريجيا من عدد الارقام التي تضعها بنفسك حتى يرتب الطفل الارقام من 1 الى 10 في تسلسلها الصحيح بنفسه
3- اذا كان بمقدور الطفل ان يذكر اسماء الارقام دعه يعد اثناء وضعه للارقام اذا وجد صعوبة دعه يعد حتى اقصى قدرته ثم يحاول اكتشاف العدد الذي يلي ذلك

يذكر اسماء ترتيب الاشياء الاول – الثاني –الثالث
1- اطلب من 3 اطفال ان يقفو في صف اسال من هو الاول في الصف 0000الخ
2- استخدم الفاظ الاول والثاني والثالث عند اداء الانشطة اليومية اولا ارتدي الجوارب ثانيا ارتدي الحذاء ثالثا اربط الحذاء
3- اجعل الطفل يرتب 3 صور في تسلسلها ويسميها الاولى و الثانيه والثالثة
4- عندما تتنشى معه في الطريق اطلب منه ان يعد اول وثاني وثالث منزل بالنسبة لموقعكما




يضاهي الاشكال المختلفة لحروف مفردة بكلمات
1- ضع بطاقات مكتوب فيها كلمات مفردة على المائدة اعط الطفل بطاقات مكتوب عليها الحروف الابدية المشبكة باشكالها المختلفة ليضاهيها بمكانها الصحيح في تلك الكلمات
2- اطلب من الطفل ان يرسم دائرة حول حروف تعين له موقعها من كمات مكتوبة في قصة اطفال
3- ضع محتويات المنزل المختلفة بطاقات باسمائها واطلب من الطفل ان يضاهي حروفها ببطاقات الحروف





يشير الى ارقام مكتوبة تذكر له اسماؤها من 1 الى 25
1-اطلب من الطفل ان يضاهي بين الارقام 1-25 ويكرركل رقم بعد ان تقوله
2- اعمل مع الارقام نرتبة حسب تسلسلها الصحيح في البداية عندما يتقن الطفل هذا المستوى قدم له الارقام غير مرتبة
3- ضع الارقام 1-25 في صف دع الطفل يعد على ان يشير الى العدد الذي يذكر اسمه اشر بعد ذلك الى الارقام دون ترتيب واطلب من الطفل ان يذكر اسماءها اذا لم يتمكن الطفل من ذكر اسم كل منها دعه يهود للبداية ويعد ويشير حتى يكتشف الرقم الذي يجهله




ينسخ رسما بشكل المعين (سمبوسك)
1- ارسم شكلا معينا (سمبوسك ) على ان ترسم ضلعا واحدا في المرة بينما يلاحظك الطفل وينسخ كل خط انت ترسمه
2- ارسم للطفل شكل المعين ليستخدمه كنموذج يحتذى به ارسم بعد ذلك للطفل 4 نقط ليوصل بينها ليرسم واحدا اخر ساعده بالتلميحات اللفظية او بالتوجيه البدني عند اللزوم قلل حجم النقط تدريجيا او خفف اونها اسحب بعد ذلك التلميحات اللفظية والتوجيهات البدنيةحتى الطفل من نسخ شكل المعين باستخدام نموذج ينظر اليه فقط
3- اجعل الطفل يرسم معينا باستخدام استنسل به هذا الشكل
4- اجعل الطفل يتحسس شكلا معينا مصنوعا من ورق الصنفرة باصبعه قبل ان تجعله يرسم
5- ارسم علامة + واجعل الطفل يوصل اطرافها ليرسم طائرة ورقية
6- ارسم خيمة هكذا 8 ثم ارسم خيمة هكذا 7 تحتها مباشرة


يكمل حل العاب المتاهات البسيطة
1- ارسم شكلا ll بخطين مزدوجين يبعدان عن بعضهما بمسافة 1سم واطلب من الطفل ان يرسم خطا بينهما زد عدد زوايا المتاهات تدريجيا وانقص المسافة بين الخطين
2- ارسم صورا لاشخاص او لحيوانات عند نقطة بداية المتاهة وصورة لبيتهم عند نهايتها اطلب من الطفل ان يكتشف الطريق الذي يوصلهم للبيت
3- اذا وجد الطفل صعوبة في الرسم بين خطين مزدوجين دعه يقود اولا سيارة صغيرة على الطريق او يتابعه باصبعه
ملاحظة ( الخطين المرسومة ليست تماما كذلك لعدم قدرتي على رسم الشكل ولكن اتمنى ان تكونو عرفتم المقصد)



يذكر اسماء ايام الاسبوع بالترتيب
1- قل للطفل اسماء ابام الاسبوع اجعله يكرر ذكرها لك
2- قل اسماء الايام للطفل عددا من المرات ثم قل اسماء الايام الخمسة الاولى ودعه يكمل قلل من الاسماء التي تقولها له تدريجيا واطلب منه ان يقول المزيد اذا واجه الطفل صعوبة قل له الاسم الذي تعثر فيها ودعه يكمل اعطه تلميحات ينطق اول حرف من اسم اليوم
3- دع الطفل يعلق نتيجته في غرفته حتى يالف تسلسل الايام ارسم صورا على مختلف الايام في النتيجة لتشير الى الايام التي يؤدي فيها الطفل انشطة معينة




يجمع ويطرح الاعداد حتى رقم 3
1- اعط للطفل 3 مكعبات واطلب منه ان يعدها ابعد واحدا منها وقل (لقد اخذت واحدا 000كم تبقى لديك الان ؟) اجعل الطفل يعيد العد ويعطيك الاجابة كرر الاجراء باستخدام اعدادا مختلفة من المكعبات
2- استخدم نفس الاجراء مع الحلوى او قطع البسكويت اعطه 1 او 2 او 3 قطع دعه ياكل قطعة واحدة ويعد مرة اخرى ليعرف كم واحدا بقيت معه
3- اعط الطفل مكعبا واحدا او مكعبين اطلب من الطفل ان يعدهم ثم اعطه 1 او 2 علاوة على ما معه واطلب منه ان يعد مرة اخرى
4- استخدم خط اعداد 321 دع الطفل يستخدمه ليساعده على حل المسالة عندما لا يستخدم اشياء واقعية
5- استخدم اشياء واقعية ولكن اطلب من الطفل ان يحاول اخبارك بالاجابة قبل ان يعدها ليكتشف الاجابة




يذكر تاريخ ميلاده باليوم والشهر
1- اخبر الطفل بتاريخ ميلاده باليوم والشهر اجعله يكرر لك وبعد فترة اثناء اليوم اطلب منه ان يخبرك به مرة اخرى امدح الطفل اذا اصاب وان اخطا اجعله يردد وراءك استمر في ذلك حتى يتمكن الطفل من الاجابة على سؤالك دون نموذج
2- علم الطفل اولا الشهر الذي ولد فيه باستخدام الاجراء السابق ثم علمه اليوم
3- ار الطفل يوم وشهر ميلاده على النتيجة اجعله يحيط اليوم بدائرة على النتيجة ويقول اسم اليوم والشهر




يقرا 10 كلمات مطبوعة دون ان يتهجى الكلمة
1- ابدا بكلمتين او 3 كلمات فقط ضع الكلمة المطبوعة بجوار صورة للشيء الذي تدل عليه غط الصورة بعد ذلك ولا تدع الطفل يختلس النظر اليها الا اذا عجز عن اخبارك بالكلمة اضف كلمات جديدة كلما تعلم الطفل الكلمات السابقة
2- استخدم اسماء الالوان اكتب اولا اسم اللون بذلك اللون نفسه بعد ان يتمرن الطفل على ذلك اطلب منه ان يضاهي بين الكلمة الملونة زبينها هي بنفسها مكتوبة باللون الاسود قدم له بعد ذلك الكلمة باللون الاسود فقط فاذا عجز عن اخبارك بها دعه ينظر الى الكلمة المكتوبة بالالوان
3- ابدا بكلمات مهمة بالنسبة له واكتبها بالنسخ 3 مرات على شرائط من ورق الكرتون مثل كلمات ماما ماما ماما بابا بابا بابا استخدم ايضا اسم الطفل اضف كلمات جديدة تدريجيا مثل زرع اكل عنب ورد اكتب على الشرائط بالنسخ جملا مثل بابا زرع ورد – بابا اكل عنب ضم الشرائط معا في كل كتاب دع الطفل يقرا كتابه لوالديه واشقاؤه واجداده
4- ساعد الطفل على التعرف على الكلمات المطبوعة المالوفة التي ترى عادة على اشارات المرور او بلون معين مثل قف او اسم ماركة حلواه المفضلة اكتب له بعد ذلك هذه الكلمة بخطك نحروف نسخ العادية ولاخظ ما اذا كان سيتمكن من التعرف عليها




يتوقع ما يمكن ان يحدث بعد ذلك
1- استخدم قصصا مصورة توضح الانشطة اليوميه المعتادة ار الطفل جزءا منها ( الاستحمام – غسل الاسنان بالفرشاة )اطلب من الطفل ان يخبرك ما الذي سيحدث بعد ذلك اذا لم يستطع اره الصورة التالية ودعه يخبرك ( الذهاب الى الفراش )
2- دع الطفل يخمن ما الذي سيتم فعله بعد ذلك اثناء القيام بالانشطة اليومية سد حوض الاستحمام بسداده ثم دعه يقوم بتنفيذ الخطوة التالية
يشير الى نصف الشيء او الشيء الكامل
1- استخدم صورا لفواكه وخضروات 000الخ كانلة ومشقوقة الى نصفين اعرض على الطفل الصورتين واطاب منه ان يشير الى صورة نصف الثمرة ا وان يشير الى صورة الثمرة كاملة
2- استخدم كلمات (نصفها وباكملها)في حديثك مع الطفل
3- اجعل الطفل يقسم اشياء كاملة الى نصفين ويكسر بسكويته الى نصفين ويقسم الموزة الى نصفين ويمزق فرخا من الورق الى نصفين اساله هل الشيء باكمله ام نصفه




يعد من الذاكرة من 1الى 100
1- اطلب من الطفل ان يعد ختى اقصى رقم في امكانه اذا تخطى رقما او نسيه قل له في سياقه
2- اطلب من الطفل ان يعد بالعشرات وبذا يالف الخمسينات والستينا ت والسبعينات 0000الخ
3- اجعله يعد لك بطاقات او خرز حتى 100
4- عندما يسالك الطفل في الطهو اطلب منه ان يعد 100 حبة من حبات الفول السوداني او الزبيب عندما يفعل ذلك بشكل صحيح اعطه الفولة او الزبيبةرقم 101 او اجعله يعد ازرارا او0000الخ
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 08-May-2012, 09:33 PM   #2
Balsam



مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Balsam
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630
Balsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألق
افتراضي

[align=center]جزاك الله كل خير وسعادة يا أم حمودي

وشكراً لكِ على كل شيء


..

[/align]
__________________




اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..



Balsam غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:45 PM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه