![]() |
![]() |
|
|
التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
المجال الحركي من 4-5
يقف على قدم واحدة بدون مساعدة لمدة 4 ال 8 ثواني 1- ضع الطفل في ممر او بين مقعدين اجعله يستند على الجدار او على المقاعد بيديه الاثنتين اثناء رفعه لقدم واحدة عد ببطء حتى خمسة وامدح الطفل كلما اكتسب مهارة 2- استخدم مقعدا صغيرا او امسك احدى يدي الطفل واطلب منه ان يقف على قدم واحدة 3- عندما يتمكن الطفل من قدم واحدة وهو مستند الى شيء قلل السند الذي تمده به تدريجيا انتقل من الامساك بالكرسي الى الامساك بطرف قلم (على ان يمسك الشخص البالغ بطرفه الاخر ) 4- المشي بين درجات سلم نقالي موضوع على الارض والخطو على حبل مدلى وركل الكرة انشطة تعطي الطفل فرصة القيام بتمارين وقتية للوقوف على قدم واحدة 5- دع الطفل يمسك بالقلم ( بدون سند عند طرفه الاخر ) او بمكعب ليساعده على حفظ توازنه 6- عد بصوت مرتفع الثواني التي يقف اثناءها وكافئه عندما يتحسن ابدا بهدف ان يقف ثانية او ثانيتين ثم زد معيار الوقت يجري مع تغيير الاتجاه 1- ار الطفل كيف يؤدي النشاط 2- ارسم مضمارا بشريط او بحبل او بمادة تصنع علامات بحيث يتوجب على الطفل تغيير اتجاهه 3- نضم سباقات تتابع ولاعبه لعبة المساكة 4- مرنه على الجري طبقا لتعليمات بخصوص الاتجاهات كما في لعبة ( القائد يقول ) او ممكن يامكابتن )مستخدما تعليمات مكونة من جزئين او ثلاثة مثل (اركض حتى الشجرة ثم حتى الارجوحة ) 5- مرنه على استخدام لفظي (يمين ) (شمال ) للدلالة على الانتباه مثل (اجري يمين ) (اجري شمال ) طبقا لتعليمات القائد عزز الطفل عندما يتبع التعليمات بان تسمح له بلعب دور القائد يمشي على عارضة الاتزان 1- ضع عارضة الاتزان منيبسطة على الارض وسر بطولها لترى الطفل كيف يوازن نفسه امشي على الارض بحيث تلامس اصابع احدى قدميك كعب القدم الاخرى 2- اجعل الطفل ينظر الى بقعة على الحائط (مثل صورة )بينما تساعده انت على عبور العارضة بان تمسك بيده امدح الطفل كلما قلل من عدد مرات سقوطه 3- اعط الطفل شيئا ليمسكه في كل يد كمكعب صغير ليساعده على التوازن اجعل الطفل يفرد ذراعيه الى الجانبين 4- ضع شرائط من الورق طولها 120 سم وعرضها 30 سم على الارض مباشرة اجعل الطفل يسير بين شرائط الورق على ان تقلل المسافة بينهما تدريجيا ثم جرب بعد ذلك عارضة الاتزان امدح الطفل كلما تحسن 5- ضع كيس حبوب على راسه فسيساعده ذلك على رفع راسه وانتصاب جسمه ليحصل على مزيد من الاتزان 6- ضع العارضة فوق قوالب طوب اسمنتي يقفز 10 مرات الى الامام دون ان يسقط 1- ار الطفل ما يجب عليه ان يفعله بان تقفز الى الامام وتعد بصوت عالي كلما قفزت شجع الطفل على ان يقلدك عززه لقفزه 2- مارس القفز في المكان 10 مرات مع العد بصوت مرتفع ليعرف كل منكما ما اذا كان الطفل يتحسن 3- قف امام الطفل على بعد حوالى متر واطلب منه ان يقفز اليك عد كل قفزة بصوت مرتفع زد المسافة تدريجيا امدح الطفل كلما تحسن في المهارة 4- ارسم خطوطا بالطباشير على الرصيف او بالاشرطه على السجاد وشجع الطفل عى القفز بين الخطوط 5- اقفر عبر الواح او عبر حبل مدلى 6- لاعبه لعبة مثل قفزة الضفدع وعفريت العلبة والقفز من فوق اكياس الرمل 7- تقمص ادوار الارنب واقفز حول الفناء يقفز فوق حبل يرتفع عن الارض بمسافة 5سم 1- ابدا بالقفز على علامات موضوعة على سطح الارض كشريط او مسطرة او شرائط من النسيج 0000الخ 2- ابدا بجعل الطفل يقفز على دوبارة او حبل قفز يرتفع عن الارض بمقدار 2سم ارفع الحبل تدريجيا امدح كل جهود الطفل 3- قف امام الطفل ( وبينكما الحبل ) وامسك بيديه عاونه بدنيا بجذبه الى اعلى وعبر الحبل 4- ثبت حبلا بارتفاع 5سم عن الارض بربطه في ساقي مقعدين ثابتين اعط نموذجا ليقتدي به الطفل لكيفية القفز على الحبل شجع الطفل على القفز احص عدد المرات التي نجح في القفز فيها عززه بمدح تحسنه 5- ثبت عمودا من الخيزران على بعد 5سم من الارض شجع الطفل على القفز عبر العمود ليتمرن على القفز يقفز للخلف 6 مرات 1- اختر منطقة متسعة لتتفادى الاصطدام بالاشياء اعط نموذجا للنشاط ليقتدي به الطفل ابدا بالقفز للخلف مرة واحدة زد عدد المرات تدريجيا 2- امسك الطفل من وسطه اما اثناء وقوفك امامه او خلفه اقفزا معا حتى يكتسب الطفل ما يكفي من الثقة ليقفز بنفسه 3- شجع الطفل على شاطيء البحر على القفز بظهره من الرمل الى الماء ابدا بالقفز لمسافة خطوة واحدة وزد المسافة تدريجيا 4- مارس القفز الى موضع محدد مثلا (اقفز حتى صندوق الرمل -اقفز حتى المقعد ) عزز القفز الجيد ينطط كرة كبيرة ويلقفها 1- ار الطفل ما يجب عله ان يفعله بان تنطط الكرة بنفسك 2- قف على بعد 90- 120 سم من الطفل ونطط الكرة له حتى تصل اليه واجعله ينططها لك مرة اخرى 3- قف خلف الطفل امسك يديه وساعده على تنطيط الكرة 4- اجعل الطفل يسقط الكرة ثم يلقفها بيديه الاثنتين عندما تقفز صاعدة 5- اسقط الكرة على الارض واجعل الطفل ينططها 6- امسك بكوع الطفل ورسغه بيديك الاثنتين ثم اسحب عونك حتى يقتصر على الامساك بالرسغ فقط نطط له الكرة بتحريك يده الى الاعلى وال الاسفل لخبط الكرة 7- استخدم ايحاءات لفظية اثناء اعطائك نموذجا للعمل وتوجبهك للطفل جسديا ليؤديه حتى يستخدم الطفل الايحاءات كعامل مساعد في ضبط توقيته مثل ( نط والقف ) يصنع اشكالا من الصلصال مكونة من 2 -3 اجزاء تركب معا 1- كور انت والطفل كل منكما على حدة 5 كرات من الصلصال ار الطفل كيف تلصق القطع ببعضها لتكون جسم رجل او ارنب او قطة 000الخ اطلب منه ان يقلد نموذجك ووجهه لفضيا لوضع الاجزاء في مكانها الصحيح 2- يبرم كل منكما انت والطفل 5 عصى ومربع وار الطفل كيف يلصق العصى بالمربع ليكون سيقان وذيل حيوان او سيقان مقعد او منضدة 0000الخ دع الصلصال يجف واستخدم الاشياء المصنوعة منه كقطع اثاث لعبة للحيوانات الصلصالية 3- مرنه على عمل اشخاص وحيوانات بعجينة الخبز او ابسمويت عزز الطفل بجعله ياكل ما صنعه بعد خبزه 4- استخدم قطعا من الحلوى الجيلاتينية ودع الطفل يلصقها ببعضها بحلوى السكر والماء ليتمرن على صنع الاشياء 5- استخدم مزيجا من الرمل والماء لعمل اشكال يقص على خط منحني 1- قص زوايا من مربع 2- قص دوائر امسك بالورقة وادرها كلما قص الطفل 3- قص ذيلا متبعا خطوطا سميكة مرسومة على ورقة 4- استخدم اشكالا بسيطة ذات انحناءات ناعمة 5- قص اشرطة نحنية من الورق 6- ابدا برسم خط سميك لتوجيه الطفل ووجه جديا للامساك بالورقة وادارتها اثناء قيامه بالقص قلل العون تدريجيا الى ايحاءات لفظية مثل لف الورقة –دور الورقة – قص على الخط وفي النهاية اجعل الطفل يقص على الخط وحده يقوم بتركيب اشياء ذات قلاووظ 1- استخدم برطمانات تقفل باغطية لولبية او استخدام مسامير قلاووظ وصواميل 2- امسك القطعة السفلية بينما يلف فيها الطفل القطعة العلوية 3- ضع يدك على يد الطفل وساعده على عمل حركة اللف ليثبت الشيئين القلاووظ معا 4- قد يحتاج الطفل الى مسك الوعاء بين ركبتيه لمزيد من تثبيته شجعه على الامساك بالبرطمان من قرب قمته باليد اليسرى ولف الغطاء باليد اليمنى عزز فتح البرطمان بوضع مكافاة او لعبة مدهشة داخله 5- تاكد اولا من ان الغطاء موضوع بشكل صحيح مع العنق القلاووظ للوعاء ليتمكن الطفل من انهاء اغلاقة بلف الغطاء ينزل السلم مع تبديل القدمين 1- يستخدم الطفل الدرابزين ويمسك بشخص بالغ 2- اربط شريط احمر في احدى فردتي حذاء الطفل وشريطا ازرق في الفردة الاخرى ضع على درجات السلم النازل شريطا احمر واخر ازرق بالتبادل كدليل للطفل امدح الطفل وارف الشرائط عندما يتحسن 3- ار الطفل كيف نبدل خطانا او كيف لا يضع قدميه الاثنتين على نفس الدرجة قد يساعده مثال مبالغ كي يتذكر تبديل القدمين باستمرار شجعه على باستخدام التلميحات اللفظية عزز نزول السلم بشكل صحيح 4- سيساعده على الاسراع في البداية استخدام سلم قصير او البا من قرب نهاية السلم يقود دراجة ذات 3 عجلات مستخدما البدال وينعطف عند الاركان 1- ضع عقبات في مسار الدراجة 2- اجعل الطفل يطاردك بدراجته وانت تتحرك امامه في اتجاهات مختلفة 3- قف في البداية خلف الطفل وساعده على الانعطاف بالدراجة بتوجيه المقود بيديه قلل العون له تدريجيا في الانعطاف حتى يقوم به الطفل بنفسه 4- عندما يتمكن الطفل من قيادة الدراجة بنجاح بالتبديل في خط مستقيم للامام شجعه على اان ينعطف جهة اليسار او نحو صندوق الرمل او أي شيء اخر وجهه بدنيا للف المقود ثم قلل عونك تدريجيا 5- وسع مكانا كافيا للدراجة لتدور في دائرة كامله ثبت المقود في وضع يتيح الالتفاف في نطاق واسع حتى يمارس الطفل ركوب الدراجة وقيادتها في دائرة 6- اجعل الطفل يلف حول الاشياء يثب على قدم واحدة خمس مرات متتالية 1- اجعل الطفل يمسك بذراعك ليستند عليه في البداية (نط) على قدم واحدة معه على الارض وامدحه 2- استخدم قضيبا او عصا كيد مكنسة قف امام الطفل ممسكا بيد المكنسه عند مستوى صدره واجعله يمسكها بيد واحدة وينط على قدم واحدة اترك العصا تدريجيا ودع الطفل يثب على قدم واحدة وهو ممسك بها 3- لاعبه لعبة الخطو عبر الاحجار ونط على قدم واحدة من نقطة الى نقطة 4- قف امام الطفل وعلى بعد مسافة قصيرة منه 60 سم واجعله ينط على قدم واحدة حتى يصل اليك عندما يتمكن من ذلك زد المسافة تدريجيا امدح كل تحسن 5- في بعض الاحيان قد يؤدي اعطاء الطفل شيئا ليمسكه في كل يد كالمكعبات الى منحه سند كاف ليحافظ على استمرار توازنه اثناء الوثب على قدم واحدة يقص دائرة قطرها 5سم 1- ارسم دوائر على ورقة بخطوط سوداء ثقيلة استخدم ورقا مختلف السمك 2- ابدا بفرخ من الورق السميك مرسوم عليه دائرة قطرها حوالي 10 سم ومرسوم داخلها دوائر متدرجة الصغر حتى تصل الى دائرة قطرها 5سم اجعل الطفل يقص هذه الدوائر واحدة فواحدة مبتدا بالاكبر الى ان يكسب مهارة في قص الدوائر الاصغر كافيء الطفل بعد كل دائرة وتحداه في ان يقص الدائرة الاصغر منها 3- شجع الطفل على التمرن على قص الدوائر بالسماح له بالقص بنقص المطبخ ( أي يقص دوائر من شرائح الجبن ليضعها في رغيف مستدير او يقص او يقص قطع اللنشون ليصنع منها اشكالا يزين بها الخبز 000الخ) 4- قد تحتاج في البداية لمساعدته على ادارة الورقة او استخدام تلميحات لفظية ( ادرها ) قلل العون تدريجيا وعزز القص الجيد يرسم صورا بسيطة واضحة الملامح مثل بيت او رجل او شجرة 1- ارسم بيتا باستخدام اشياء بسيطة مثل مربع او مستطيل بالاضافة الى مثلث يقوم مقام السقف اطلب من الطفل ان ينسخ ما رسمته استخدم التلميحات اللفظية 2- شجع الطفل على ان يجلس ويرسم بالاقلام الملونة واصابع الالوان الطويلة السميكة 3- شجع الطفل اثناء قيامه بالرسم اذا نسي اجزاء هامة بان تساله اسئلة مثل (هل البيت له باب ؟- كم ساقا للرجل ؟)000الخ امدح الطفل على محاولاته ولا يلزم ان تشبه رسومه رسومك 4- اطلب من الطفل ان يغمض عينيه وشخبط بقلم اسود كبير سميك السن على ورقة دعه يفتح عينيه ويرسم صورة باستخدام الشخبطة التي صنعتها انت كراس او كسقف او كحبل للبحر 000الخ 5- دع الطفل يستخدم موادا مختلفة كالاقلام السميكة السن والاصباغ والطباشير الملون على ورق داكن 000الخ عزز الرسم الجيد يقص اشكالا بسيطة ويلصقها 1- قص اشكالا هندسية وحدد حول حدودها على ورقة الصق الاشكال في اماكنها 2- قص صورا لاشياء مالوفة من المجلات حدد حول الحافة الشكل الصق الصور في مكانها المحدد بالخطوط لتكون كشكولا 3- قص قطعا من الورق والصقها على قطعة اخرى من الورق لتصع صورة 4- قص دائرة ومربعا ومثلثا من اللون الاحمر ودائرة ومربع ومثلث من اللون الازرق الصق الدائرة الحمراء داخل الرسم المحدد بخط احمر والدائرة الزرقاء داخل الرسم المحدد باللون الازرق 000الخ 5- دع الطفل يتمرن على القص بقص الصور من كتب الملصقات التي تكون حدود الصور فيها مخرمة بالفعل 6- علم حول الصور الموجودة في كاتالوج اللعب او في مجلات برسم مثلث او دائرة او شكل منحنى او مربع حولها بقلم غليظ السن دع الطفل يقصها ويلصقها في كشكول او في فرخ كبير من ورق الجرائد يدق مسمارا بالشاكوش 1- استخدم شاكوشين واحد لك والاخر للطفل دعه يقلد دقك بالشاكوش 2- ار الطفل كيف يدق بالشاكوش ساعده بدنيا بتوجيه يده 3- ثبت المسامير للطفل في البداية وتاكد من انه صار يجيد دقها قبل ان تدعه يثبتها في البداية بنفسه 4- باعد المسافة بين المسامير حتى يكون له براح فلا يطرق مسمارا اخر غير المقصود اذا اخطا مان الدق 5- استخدم لعملية الدق خشبا لينا ومسامير كبيرة الراس |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
[align=center] شـكــ وبارك الله فيكِ ـــراً لكِ
لك مني أجمل تحية محبة واحترام .. [/align] |
![]() |
![]() |
#3 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
بارك الله فيك وشكرا لك
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|