![]() |
![]() |
|
|
التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
البورتج المجال اللغوي من 4-5
ينفذ سلسلة من 3 تعليمات 1- اذا واجه الطفل صعوبة في تنفيذ طلب مكون من 3 مراحل ابدا بطلب مكون من مرحلتين 2- اطلب من الطفل ان يردد التوجيه قبل ان يبدا في اتباعه 3- ابدا بتوجيهات يستخدم فيها شيء واحد مثلا (احضر حذاءك واجلس وارتد حذاءك ) زد الصعوبة تدريجيا باضافة انشطة لا علاقة لها ببعضها الى الطلب امدح الطفل في كل مرة يتبع فيها تعليماتك يستطيع ان يجد زوجا من الاشياء والصور اذا طلب منه ذلك 1- استخدم كلمة زوج في حديثك لتشير الى شيئين متطابقين (زوج من الاحذية – زوج من الجوارب 000) 2- اعرض على الطفل ازواج من الاشياء اخلطها ببعضها ثم اطلب من الطقل ان يجد زوجا من 0000الخ 3- اعرض على الطفل مجموعة منتقاه من ازواج من الاشياء واطلب منه ان يضع كل زوج منها مع بعضه 4- استخدم الاجراءات الواردة في بندي 2و3 مع ازواج من صور الاشياء 5- استخدم صورا لاشياء مفردة وصور لازواج من نفس هذه الاشياء اطلب من الطفل ان يشير الى الصورة التي تمثل زوجا من 000او ان يجدها من وسط مجموعة صور يستخدم كلمات (كان يمكنني – كنت ممكن – لو كان ) 1- استخدم تعبيرات (كان يمكنني – كنت ممكن ) و (لو كنت 0000لكنت عملت )في حديثك مع الطفل للتعبير عن الانشطة الممكنة الحدوث 2- لاعبه العابا لفظية مثل (لو كنت ارنب لحجلت وقفزت وللويت انفي)ثم دع الطفل يختار الحيوان او الشيء الذي يتقمصه ويخبرك ماذا كان يمكنه ان يفعل افعل نفس الشيء مع (كنت سافعل ) أي (لو كنت في الحديقة لتارجحت وركبت االارجوحة الدوارة 000الخ ) احرص على ان يسبق الطفل كل ملحوظة بكلمة (كنت ممكن )او ( لو كنت 000لعملت ) 3- اسال الطفل مثل (من يمكنه – او من سيفعل ذلك لي ؟)شجع الطفل على الاجابه بقوله (انا ممكن 0000او بدر ممكن ان يفعل ذلك ) يستخدم جملا مركبة (انا ضربت الكرة فجرت قي الشارع ) 1- انصت للطفل وهو يتحدث اذا سمعت حديثا يمكنه ان يستخدم فيه ادوات عطف مثل (و – ف )او حالا او ظرفا كرر الجمل مع دمج اداء العطف او الحال او الظرف بها مثال (ذهبنا الى المتجر واشترينا بعض الحلوى ) 2- تحدث مع الطفل واشرح له الاحداث باستخدام جمل مركبة 3- اطلب من الطفل ان يخبرك بشيئين فعلهما عندما كان في 0000 يمكنه معرفة قمة الشيء وقاعدته عندما يطلب منه ذلك 1- اختر في البداية اشياء لها قمة وقاعدة واضحتان (زجاجة – قميص 000الخ )اخبر الطفل ايهما القمة وايهما القاعدة (الرقبة والقعر بالنسبة للزجاجة او الياقة والذيل بالنسبة للقميص ) 2- بدلا من الاشارة اجعل الطفل يضع الاشياء على قمتها او على قاعها 3- استخدم صور لسلم نقالي واجعل الطفل يضع صورا لاشخاص عند قمته وعند قاعه 4- استخدم فرخا من الورق واصنع منه لوحة مصورة بان تجعل الطفل يضع او يرسم اشياء عند قمته او قاعدته استخدم ملصقات منوعة لتعطي الطفل مزيدا من الدافع يستخدم الاختصارات (مااقدر – مااقدارش )(ماباعمل – ما بعملش ) 1- اعط نموذجا يحتذى للاجابات بان تسال كل الحاضرين (من يستطيع ان يطير ؟) واجعل كل واحد يرد في دوره (ما اقدر – ما اقدرش )دع الطفل يكون اخر من يرد اسال ( من يحب زيت كبد الحوت – او من سيقوم بالغسيل ؟) 2- استخدم (ما اقدر ما اقدرش )( ما عملت – ما عملتش )في حديثك مع الطفل يستطيع ان يشير الى الاشياء اللامعقولة في الصور 1- اجعل الطفل يخبرك بالخطا في الصور 2- ار الطفل الشيء الغير معقول واساله اسئلة تدور حوله أي (هل يبيض الدجاج بيض اخضر ؟)(هل تطير الكلاب ؟) هل للمنازل سيقان ؟) يستخدم الفاظ اخ واخت جد وجدة 1-عند مخاطبة هؤلاء الناس استخدم الالقاب المذكورة عالية بدلا م اسمائهم قل للطفل ايضا ( خذ هذه اللعبة لاختك ؟ او اساله اين اختك ؟) اذا لم يستجب الطفل المس الشخص المقصود وقل (هذا هو اخوك يا خالد 2-ادخل هذه الكلمات ضمن حديثك مع الطفل قل اشياء مثل ( انظر الى شقيقك وهو يتناول غداءه ) او (انظر هل استيقظت اختك ؟) يقول الكلمة الاخيرة من جملتين متضادين سيكمل الطفل جملا كالجمل التالية بشكل صحيح أ- اخوك ولد واختك 0000 ب- الجو في الصيف حار وفي الشتاء 000 ت- نحن نصحو نهارا وننام 000 ث- الشجرة كبيرة والوردة 000 1- اذا وجد الطفل صعوبة في الجمل المتضادة السابقة ابدا باستخدام صور اثناء نطقك بالجمل المتاضدة 2- غير ترتيب الجمل أي اختك بنت واخوك 000 3- اذا وجد الطفل صعوبة في الرد على السؤال ضعه امام اختيارين (احدهما صحيح والاخر خاطئ) امدح الاجابات الصحيحة يحكي قصة مالوفة دون ان ينظر في الصور ليتذكر 1- اجعل الطفل يصف لك الصور اثناء قيامك بقراءة القصص له 2- اعد حكاية القصة مع ترك كلمات هامة في سياق الحكي بينما تري الصور للطفل واطلب منه ان يكمل هذه الكلمات الناقصة 3- ابدا بقصة قصيرة بسيطة وكررها عدة مرات للطفل شجعه على اعادة حكيها لك او لاخيه او لاخته امدح الطفل كلما تذكر المزيد من التفاصيل زد تدريجيا من صعوبة وطول القصص التي تقراها له وشجعه على ان يعيد سردها على افراد الاسرة يذكر اسم الصورة التي لا تنتمي لنفس النوع (صورة شجرة وسط صورة حيوانات ) 1- اما ان تستخدم صورا او اشياء حقيقية اخرج 3 الى 4 اشياء منهم كلاب او حيوانات او ادوات او اطعمة او ادوات كتابية 000الخ وواحدة ليست كذلك اطلب من الطفل ان يجد الواحدة التي لا تنتمي لنفس النوع ساعده بان تساله عن كيفية استخدام كل شيء او عن المجموعة التي ينتمي اليها كل على حده اسحب المساعدة تدريجيا حتى يتمكن الطفل من الاشارة الى الشيء وحده 2- اجعل الطفل في البداية يشير الى كل الاشياء التي نكتب بها والتي ناكل بها 0000الخ ثم اساله عن ايهما لا نفعل به كذا 0000وامدحه عندما يصيب (صحيح نحن لا ناكل بالقلم فهو لا ينتمي اليهم اذن 000غير السؤال تدريجيا حتى يصير مجرد قولك (ليهما لا ينتمي االى المجموعة ؟) يحدد ما اذا كان بين كمتين سجع (ماشيين مع بعض )ام لا 1- قل للطفل كلمات مسجوعة قل (قطة – بطة – شطة – نطة – كلها مسجوعة منغمة زي بعضها استخدم مقاطع لا معنى لها ايضا (اوو- كوو- بوو- دوو )بعد ان تعطي الطفل تدريجيا بيانا عمليا بذلك اجعله يخبرك بان هذه الكلمات منغمة او ماشية مع بعضها ثم اتبع نفس الاجراءات باستخدام كلمات غير مسجوعة 2- قدم للطفل ازواجا من الصور استخدم بعض ازواج ذات اسماء مسجوعة وبعضها ليست كذلك قل انت او الطفل الكلمات ثم قولا ما اذا كانت الكلمات مسجوعة ام لا 3- استخدم صورا لاشياء اعرض على الطفل صورة واحدة واجعله يقول اسمها ثم اره 2- 3 صور غيرها واطلب منه ان يجد الصورة التي يتناغم اسمها مع اسم اول صورة عرضتها عليه (يكون بينهما سجع )شجعه على نطق اسم الصورة اثناء فعله لذلك اعطه تلميحات اذا لزم الامر لكن اسحبها تدريجيا يستخدم جملا مركبة (هي تريدني ان ادخل لاجل 0000) 1- لاعبه لعبه (قل ما اقوله انا )اطلب من الطفل ان يقول جملا مركبة تقليدا لك اذا وجد الطفل صعوبة كرر جزءا من الجمله واطلب منه ان يتمها 2- تفرج على صور مع الطفل واطلب منه ان يصف لك الصورة كرر جملة الطفل بقولك (نعم 0000)مع اضافة الكلمات الازمة لتكوين جملة مركبة يحدد ما اذا كان الصوت قويا ام رقيقا 1- استخدم اشياء مصدرة للصوت او الات موسيقية او نقر على المنضدة او اسقط اشياء ينتج عن سقوطها اصوات مختلفة في عبوة فارغة من الصفيح من النوع المستخدم في حفظ الكعك واجعل الطفل يخبرك بما اذا كانت الاصوات قوية او ناعمة 2- اصدر للطفل اصوات قوية وناعمة واذكر له اسماءها بالللفظين السابقين ثم احدث ضوضاء واجعل الطفل يخبرك ما اذا كانت قوية او ناعمة اعطه تلميحات مثل ان تسد اذنيه او تضع اصبعك على فمك ا وان تنطق باول حرف من الكلمة لتساعد الطفل على الاجابة قلل التلميحات تدريجيا الى ان يجيب الطفل دون عون |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
[align=center]جزاك الله كل خير يا أم حمودي
وشكراً من القلب لكِ على جهودك الرائعة .. [/align] |
![]() |
![]() |
#3 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
واياكي والمسلمين شكرا لك
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|