ما هو يوم التوعية بأهمية حمض الفوليك قبل الحمل؟

ما هو يوم التوعية بأهمية حمض الفوليك قبل الحمل؟

 

ما هو يوم التوعية بأهمية حمض الفوليك قبل الحمل؟

هو يوم توعوي سنوي یقام في شهر يناير من كل عام، وقد تم تنظيم الكثیر من الفعالیات في جمیع أنحاء العالم ووصلت إلى مئات الآلاف من الناس وحصلت على قدر كبیر من التغطیة الإعلامية وحققت بذلك الكثير من التغییر والوعي الإيجابي حول أهمية تناول حمض الفوليك قبل الحمل.

 

من هم المستهدفون بالحملة؟

الحملة تستهدف في المقام الأول عامة المجتمع ولكنها أیضًا مصممة لتشمل كل النساء المتزوجات، وكذلك الأسر والمجتمع والسیاسیین وعموم أصحاب القرارات والسلطات، وصناع السیاسات، وممثلي التجارة والصناعة ، والباحثین والمهنیین الصحیین وأي شخص لدیه اهتمام حقیقي بالموضوع.

 

ما هي الأهداف العامة للتوعية بدور حمض الفوليك قبل الحمل ؟

رفع مستوى وعي المجتمع وأصحاب القرار حول أهمية حمض الفوليك قبل الحمل وتأثیره على حیاة الأفراد.

 

أین تقام الحملات؟

هذه الحملات عالمیة وتقوم عدة دول ومؤسسات وجمعیات وأفراد بتنظیمها إما بشكل جماعي أو فردي حسب إمكانیة كل مجموعة وقدراتها. ولذلك على كل المهتمین المبادرة والمشاركة في تلك الحملات إما بإنشائها بأنفسهم أو دعم المنظمین ماليًا أو معنویًا أو بالتفاعل معها ونشرها والتعریف بها.

 

ماهي شعارات الحملات السابقة؟

قام موقع ومنتدى الوراثة الطبية في عام 2009م بإعداد حملة للتوعية بأهمية حمض الفوليك قبل الحمل وكانت تحت شعار ”حمض الفوليك الآن!“، علمًا بأن أعضاء موقع الوراثة الطبية قد قاموا بعمل وتصميم ونشر هذه الحملة بجهود تطوعية جبارة. تجدون الحملة كاملة في الرابط التالي:
http://www.werathah.com/phpbb/showpost.php?p=160997&postcount=371

 

كیف یمكن أن یتغیر الحال؟

إن من أشهر مشاكل الحبل الشوكي الخلقية ما يعرف بالصلب/الظهر المشقوق وهي ليست نادرة الحدوث بل تحدث إصابة لمولود جديد من كل 1000 حالة ولادة. وبالإمكان منع هذه الإصابة بعون الله بنسبة 70% لو تناولت كل النساء المتزوجات وفي سن الإنجاب وقبل الحمل فيتامين رخيص وغير ضار يسمى بحمض الفوليك.
الكثير لا يعرف هذا الأمر. لذلك قررنا أن نتضامن مع الحملات الدولية لتوعية الناس في عالمنا العربي بأهمية تناول جميع النساء المتزوجات في سن الإنجاب لحمض الفوليك.

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *