متلازمة تشارج

متلازمة تشارج

متلازمة تشارج

CHARGE Syndrome

 

 

clip_image002في عام 1979 نشر الدكتور براين هول في مجلة طبية للأطفال و صف 17 طفل لديهم عيوب خلقية تشمل انسداد الفتحة الخلفية للأنف.كما نشر في نفس العام و لكن في مجلة طبية

للعيون الدكتور هتنر و صف 10 أطفال لديهم أعراض مشابه و لديهم نقص في تخلق القزحية في العين.و لكن الدكتور بيجون فيclip_image004 عام 1981 هو الذي أطلق على هذا المرض مسمى مترابطة تشارج،حيث اخذ الحرف الإنجليزي الأول من اسم العيوب الخلقية المرتبطة بهذه المتلازمة فحصل على  ستة حروف (للعين و القلب و الأنف و الأذن و الأعضاء التناسلية و النمو)كما في هذا الجدول:

 

سي تعني نقص خلقي في جزء من العين

COLOBOMA

C

اتش تعني عيب خلقي في القلب

HEART anomalies

H

أي تعني انغلاق خلقي في فتحة الأنف الخلفية

ATRESIA of the Choanae

A

أر تعني تأخر في النمو و التنموي و الجسدي

RETARDATION of growth and/or development

R

جي تعني تأخر( تأخر النمو أو التأخر العقلي أو تأخر في النمو الجسدي)

GENITAL defects

G

 

و كلمة مترابطة تختلف من الناحية التعريفية عن كلمة متلازمة. فالمترابطة تعني اجتماع عدة عيوب خلقية بشكل غير عشوائي  يربطها من الناحية التشريحية في الجنين موقع واحد أو متجاورة و ليس شرطا أن يكون المسبب لها شيء واحد. بينمclip_image006ا المتلازمة و إن كانت اجتماع عدة أعراض أو عيوب خلقية بشكل غير عشوائي إلا أن المسبب لها شيء و احد محدد. فمثلا يطلق على متلازمة داون كلمة متلازمة لان جميع من يصاب بها لديه خلل في كروموسوم 21. و لقد كثر الحديث في هذا السياق إذا ما كانت مترابطة تشارج متلازمة أم مترابطة. و لكن يبدوا أنها في الحقيقة متلازمة حيث اثبت بحث حديث نشر عام 2004 ان ما يزيد عن 10 أطفال من اصل 17 طفل مصاب بهذه المتلازمة لديه طفرة في جين يسمى بجين” كرومودومين 7″(CHD7) على الذراع الطويلة لكروموسوم 8.

الأعراض:

تتفاوت الأعراض بشكل كبير. ولكن الطبيب المعالج في يفطر في تشخيص هذا المرض عند وجود انسداد في الفتحة الخلفية للأنف مع نقص في تخلق العين خاصة تخلق القزحية.و هذين العيبين الخلقيين من أكثرها شيوعا و في نفس الوقت أكثرها تلازما و ارتباطا بمتلازمة تشارج بالتحديد.و لكن هناك الكثير من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تظهر ،كالعيوب الخلقية في القلب و في صوان الأذن و الصمم و ضعف النمو و التغذية و التأخر الذهني و صغر الأعضاء التناسلية و عدم نزول الخصيتين للذكور.كما قد يحدث عيوب خلقية في أعضاء أخرى كالكلى و الغدد الصماء (الجنب درقية أو الغدة النخامية ).

 

clip_image008و لقد قام الأطباء بإعداد بعض الإرشادات التشخيصية لهذا المرض لكي تساعدهم في التشخيص و تقلل من احتمال الخطاء في تشخيص الحالات التي قد لا تكون واضحة. حيث قام الدكتور باجون و قبلة الدكتور أُولي في الثمانيات الميلادية بالتأكيد على و جود على الأقل 4 عيوب خلقية من اصل 7 من العيوب التي يشتهر بها هذا المرض. و لكن الدكتور بليك عام 1998 و الدكتور ديفنبورت عام 2001 هم اول من وضع أعراض كبرى و أعراض صغرى لكي تساعد في التشخيص. ثم قام الدكتور فرلوس عام 2005 ببعض التعديلات في هذه الأعراض. و إليك هذا الجدول المعدل بتصرف مني لكي يساعد في التشخيص الصحيح لهذه المتلازمة. علما أن التشخيص يكون “مؤكد” إذا و جد ثلاث أعراض من الأعراض الكبرى أو عرضين من الأعراض الكبرى مع 3 أعراض من الأعراض الصغرى

 

توصيات فرلوس

توصيات بليك و ديفنبورت

الأعراض الكبرى – نقص خلقي في جزء من العين
-انغلاق فتحة الأنف الخلفية
-ضمور في الحلقات الحلزوانية في الاذن الداخلية

– Coloboma (iris or choroid, )
– Atresia of Choanae
– Hypoplastic semi-circular Canals

– نقص خلقي في جزء من العين
-انغلاق فتحة الأنف الخلفية
-خلل وظيفي في الأعصاب المركزية
-شكل مميز للأذن

– Coloboma (iris or choroid, )
– Atresia of Choanae
-Cranial nerve dysfunction or anomaly
-Characteristic CHARGE ear

الأعراض الصغرى -عيوب خلقية او خلل و ظيفي في المخ و اعصابة المركزية
_ خلل في  وظائف الهيبوثلمس و الغدة النخامية
-عيوب خلقية في الاذن الخارجية او الوسطى
_ عيوب خلقية في القلب و المريء
-تأخر عقلي

–  Rhombencephalic dysfunction (brainstem dysfunctions, cranial nerve VII to XII palsies and neurosensory deafness)
–   Hypothalamo-hypophyseal dysfunction (including GH and gonadotrophin deficiencies)
–  Abnormal middle or external ear
–  Malformation of mediastinal organs (heart, esophagus)
-Mental retardation

وجهه مميز
_يدين مميزتين
_ مميزات و عيوب في الوجة والفم
-عيوب خلقية في القلب
_الاعضاء التناسلية
-ضعف البنية و النمو
ارتخاء  وضعف العضلات

-Characteristic CHARGE face
-Characteristic CHARGE hand
-Orofacial
-Congenital heart defects
-Genital (hypogonadotropic hypogonadism)
-Postnatal growth deficiency
-Hypotonia (weakness)

و كما ذكرنا فان الأعراض متفاوتة و قد تكون أحيانا نادرة أو غير معروف نسبة حدوثها و إليك جدول يحتوي على بعض المشكلات الصحية و الأعراض التي يمكن أن تحدث لأي طفل لدية هذه المتلازمة:

 

 

الأعراض

نسبة حدوثها

نقص في تخلق العين(Coloboma) 80 – 90%
انسداد في الفتحة الخلفية للانف 50 – 60%
عيوب خلقية في الاذن الداخلية و ضعف سمع 80-90%
صعوبات في البلع 70 – 90%
ضعف في البنية 80%
وجه مميز > 50%
التهابات متكررة للاذن الوسطى 85%
عيوب القلب الخلقية 60-70%
عيوب خلقية في الكلى و المسالك البولية 40%
عدم نزول الخصيتين او قصر الذكر 70 – 80%
تأخر او مشاكل في البلوغ تصل 50%
شق في صقف الحلق 20 – 30%
شفه ارنبية 25%
قناة بين المريء و القصبة الهوائية 20%
انسداد المريء 15%
ارتخاء و ضعف في العضلات 75%
تأخر في اكتساب المهارات >90%
تأخر عقلي <50%
عيوب خلقية في المخ 22%

 

الوراثة و متلازمة تشارج:

بعد أن عرف الجين المسبب لكثير ممن لديهم متلازمة تشارج فقد تأكد أن هذا المرض ينتقل بالوراثة السائدة. أي أن ذريت من لديه متلازمة تشارج قد تصل احتمال أن يصاب احد أولادة 50% في كل حمل. و لكن إذا كان الأبوان ليس لديهم أي أعراض لهذا المرض و ولد لهم طفل واحد بهذا المرض فان هذا يعني أن الخلل الجيني حدث كطفرة جديدة أو حديثة و هذا يعني أن احتمال أن يتكرر مرة أخرى ضعيف و أطباء الوراثة يعطون احتمالية تكرار تقريبا 1-2%.

و من الأمراض التي تتشابه مع متلازمة تشارج مرض مشهور بين أطباء الأطفال و يعرف “بترابط فاتر” أو”ترابط فاكترال” )VACTERL association( حيث سمي هذا المرض أيضا بالأحرف الأولى للعيوب الخلقية التي لدى هؤلاء الأطفال. و يتميز هذا المرض بنقص في عظمة الساعد و عيوب خلقية في القلب و العمود الفقري و المريء و الكلية .

كما أن مرض متلازمة ديجورج(  DiGeorge Syndrome) من الأمراض التي قد تؤدي إلى لبس خاصة إذا علمنا أن بعض الأعراض في المرضين متشابه ،خاصة مرض القلب و الانسداد في الأنف و تغير شكل الأذن. و هو ناتج عن نقص جزئي في الذراع الطويلة لكروموسوم 22

و من الأمراض الغير وراثية و التي قد تشبه متلازمة تشارج هو العيوب الخلقية الذي يصاب بها الجنين عند تناول الأم لدواء الاكيوتين (Retinoic embryopathy )و الذي يستعمل لعلاج حبوب الشباب.

العلاج

ليس هناك علاج شافي لهذا المرض. و لذلك فالعلاج يتم عن طريق فحص الطفل  المصاب عن “جميع” هذه العيوب الخلقية و محاولة معالجتها. و لذل يحتاج الطفل ان يتم تقييمه من قبل طبيب العيون و الأنف و الأذن و الحنجرة و  طبيب الأعصاب و طبيب القلب و المختص بالتغذية و يتابع في مركز متقد لتطوير المهارات و النمو .و من الأمور التي قد يتأخر تشخيصها هي ضعف السمع و مشاكل الإبصار و تأخر المهارات العقلية و نقص الهرمونات.

Rhombencephalic anomalies (i.e. brainstem and cranial nerve VII to XII dysfunctions). consider: facial palsy, swallowing difficulties, and sensorineural deafness (including deafness related to abnormal development of the organ of Corti).
Hypophyseal and/or hypothalamic dysfunction.  which encompass GH or gonadotrophin deficiencies.
Genital anomalies are considered only when sustained by demonstrable central-onset endocrine disturbance.
Middle/external ear. This item is set for anomalies of the branchial derivatives: typical, small, simple, cup-shaped, lop pinna, and malformations of the ossicles and windows (leading to conductive deafness). Inner ear malformations are excluded here.
Malformations of the intrathoracic viscera Mediastinal anomalies (heart defect and esophageal atresia) are counted once.
Upper CNS functioning. Mental retardation is the less developmentally founded criterion.المرجع
Characteristic CHARGE face : Square face with broad prominent forehead, arched eyebrows, large eyes, occasional ptosis (droopy lids), prominent nasal bridge with square root, thick nostrils, prominent nasal columella (between the nostrils), flat midface, small mouth, occasional small chin, larger chin with age. Facial asymmetry even without facial palsy
Characteristic CHARGE hand: Small or unusual thumb, broad palm with ‘hockey-stick’ palmar crease, short fingers
Orofacial: Cleft palate, palate.
Congenital heart defects:Can be any type, but aortic arch anomalies and complex heart defects such as tetralogy of Fallot are typical
Genital (hypogonadotropic hypogonadism): Males: micropenis, undescended testes .Females: hypoplastic (small) labia .Both: lack of pubertal development
Postnatal growth deficiency: Growth hormone andOther short stature  deficiency
Hypotonia (weakness):Especially upper body>A few with small or absent pectorals (shoulder muscles)المرجع

 

تأليف: د.عبدالرحمن السويد

استشاري الأمراض الوراثية و طب الأطفال


Recommended Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *